سياسة

الشوبكي لمدار21: المساعدات المغربية مكرُمة من مال الملك الخاص وتوقيتها الأنسب

الشوبكي لمدار21: المساعدات المغربية مكرُمة من مال الملك الخاص وتوقيتها الأنسب

ثمن سفير دولة فلسطين بالمغرب، جمال الشوبكي، مبادرة المملكة بإرسال المساعدات الإنسانية عن طريق البر، إلى السكان الفلسطينيين في غزة والقدس الشريف، بتعليمات سامية من الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، مشددا على أن توقيتها الأنسب.

وأشاد المسؤول الدبلوماسي الفلسطيني في تصريح لجريدة “مدار21” الإلكترونية بالمبادرة المغربية، مؤكدا أن غالبيتها مكرمة من مال الملك محمد السادس الخاص “وهذا امر يدلل على اهتمامه بأوضاع الفلسطينيين”.

واعتبر أن هذه المبادرة دليل على العلاقة التاريخية القوية بين الشعب الفلسطيني والمغربي “ونحن دائما نثمن دور المملكة ونتمنى لها دائما التوفيق والنجاح وأن تستمر في أخذ دورها في مساعدة الفلسطينيين في هذه المحنة الشديدة التي لم يسبق لها مثيل في تاريخ الشعب الفلسطيني”.

وقال الشوبكي في تصريحه للجريدة نه يثمن عاليا هذه المبادرة من الملك محمد السادس “التي جاءت في زمانها ومكانها المناسبين.. زمانها بداية شهر رمضان والمكان إلى غزة المحاصرة والتي يتذرع ساكنتها من مجاعة شديدة شملت كل الفئات العمرية”.

وأكد سفير فلسطين بالرباط إلى أن المساعدات “مهمة أيضا بنوعيتها لأنها راعت الاحتياجات الفئات الهشة والأطفال والرضع”، مشددا على أن دخولها في هذا الوقت مهم لإنقاذ حياة الناس، خاصة أنها شملت سلل غذائية ووجبات يومية.

وأشاد السفير بقرار الملك إرسال المساعدات، وإلى جانب غزة، لمدينة القدس التي يوليها طوال العام باهتمام خاص يعزز صمود المواطنين، معتبرا المبادرة الملكية
“لفتة كريمة تعزز من صمود الشعب الفلسطيني، مضيفا “ونتمنى أن يحذو الجميع حذو جلالة الملك في عمقنا العربي والإسلامي، تماما كما فعل البعض في السابق”.

ووجه سفير دولة فلسطين بالمغرب، جمال الشوبكي، عبر “مدار21” رسالة للحكام العرب، داعيا إياهم لمواصلة إرسال المساعدات ودعم الفلسطينيين “حتى تنتهي هذه المأساة والمجاعة الحقيقية في قطاع غزة لأنه حتى الآن ما يدخل للقطاع أقل بكثير من احتياجات الناس”

واسترسل جمال الشوبكي موضحا :”احتياجات الغزاويين كثيرة والحصار صارم ومتعمد من أجل تجويع الناس وتهجريهم من القطاع فشكرا للمملكة ولجلالة الملك على هذه المبادرة”،

كما وجه السفير الفلسطيني رسالة شكر خاصة للشعب المغربي، الذي يخرج بشكل أسبوعي تقريبا في مظاهرات رافضة للعدوان على الشعب الفلسطيني وينحاز إلى الحق، معتبرا أن “من يقف مع فلسطين يقف مع إنسانيته لأن ما يجري إجرام لا سابق له من قبل الاحتلال الإسرائيلي”.

ونوه في هذا الصدد بمبادرات الأحزاب المغربية والقوى السياسية والاتحادات والنقابات، والتي اختارت تحويلكل المناسبات، آخرها عيد المرأة، إلى فرصة للتعبير عن دعم غير مشروط لفلسطين ورفض العدوان “وهذا ليس غريبا على هذا الشعب المغربي العظيم الذي يعبر دائما عن ارتباطه بالقدس ويدعم للشعب الفلسطيني”.

وكان الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، قد أعطى تعليماته السامية لإطلاق عملية إنسانية تهم توجيه مساعدة غذائية، عن طريق البر، لفائدة السكان الفلسطينيين في غزة ومدينة القدس الشريف.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن هذه المساعدة، التي تتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك، تأتي للتخفيف من معاناة السكان الفلسطينيين، لا سيما الفئات الأكثر هشاشة.

وهكذا، فإن المساعدة التي أمر بها الملك لسكان غزة، تتكون من أزيد من 40 طنا من المواد الغذائية، بما فيها المواد الغذائية الأساسية.

وأبرز المصدر ذاته أنه بالإضافة إلى المساعدة المؤسساتية، التي سيتم تقديمها على الخصوص عبر مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فقد تفضل الملك بالتكفل، من ماله الخاص، بجزء كبير من المساعدة المقدمة، لا سيما تلك الموجهة للرضع والأطفال الصغار.

وأضاف أنه منذ اندلاع العمليات المسلحة منذ أكثر من 5 أشهر، يعد المغرب أول بلد يقوم بنقل مساعدته الإنسانية عبر هذا الطريق البري غير المسبوق وإيصالها مباشرة إلى السكان المستفيدين.

من جهة أخرى، أصدر الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تعليماته لوكالة بيت مال القدس، لتقديم مساعدة غذائية لسكان هذه المدينة المقدسة، والتي تشمل توزيع 2000 سلة غذائية تستفيد منها 2000 أسرة مقدسية، وتقديم 1000 وجبة يوميا لفائدة الفلسطينيين بالمدينة.

وتشمل المساعدة، أيضا، إقامة غرفة لتنسيق الطوارئ بمستشفى القدس. وخلص البلاغ إلى أن هذه العملية الإنسانية الكبرى لفائدة السكان الفلسطينيين تأتي لتأكيد الالتزام الفعلي والاهتمام الدائم لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، بالقضية الفلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News