فن

كوميديات ومخرجات يبرزن مكانة المرأة بالسينما المغربية

كوميديات ومخرجات يبرزن مكانة المرأة بالسينما المغربية

قدمت فنانات كوميديات ومخرجات وباحثات مغربيات رؤى متقاطعة حول مكانة المرأة في المشهد السينمائي المغربي.

وتوقفت المتدخلات خلال لقاء نظم أمس الخميس بالرباط حول “المرأة في المشهد الفني والثقافي”، عند أبرز التحديات التي تواجهها النساء الفنانات المغربيات، لا سيما ما يتعلق بالإنتاج والإخراج السينمائي.

كما أبرزن، بالمناسبة، انخراط النساء الفنانات من أجل تطوير السينما والفن عموما بالمغرب، مشيرات إلى الحضور الوازن للمرأة في مختلف شعب الصناعة السينمائية والثقافية المغربية.

وقالت مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، لطيفة أحرار، ” نلحظ خلال السنوات الأخيرة تطورا ملموسا بشأن حضور النساء في المشهد السينمائي والثقافي”، مضيفة أن النساء المغربيات اللائي يعملن جاهدات في عدة مجالات فنية وثقافية واجتماعية وسياسية، أو رياضية، يناضلن من أجل هذه التمثيلية القوية.

وكشفت في هذا الصدد أن ” كل صنف إبداع فني، سيما الإخراج، والرسم، والكوميديا والرقص، يعتبر شكلا تعبيريا يدل على أن النساء متواجدات ويواصلن التواجد على الساحة الثقافية الفنية”، مبرزة دور التربية الفنية والتعليم والبحث الإبداعي في نقل المعارف والمدارك السينمائية.

أما مدير المعهد الهولندي بالمغرب (NIMAR)، ليون بوسكينز، فأكد أن هذا اللقاء الذي يأتي في إطار تعاون هيئته مع المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، يروم إبراز التطور الذي تشهده الفنون والثقافة بالمغرب.

ولفت إلى أن المعهد تعد ببرمجة ثقافية غنية ومتنوعة على امتداد السنة الجارية، مضيفا أن هذه الأنشطة تتوخى مناقشة مواضيع ثقافية وفنية متعددة، مع تسليط الضوء على الساحة الثقافية والفنية المغربية.

وشكل اللقاء، الذي نظمه المعهد الهولندي بالمغرب، والمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، بتعاون من منظمة (هبة)، مناسبة لدعوة مختلف الفنانين لاعتماد فن ملتزم يعبر عن قضايا المرأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News