رياضة

هل تحدد موعد تنظيم كان 2025 بالمغرب فعلا؟ مسؤول بالكاف يوضح

هل تحدد موعد تنظيم كان 2025 بالمغرب فعلا؟ مسؤول بالكاف يوضح

خلافا لما أكدته تقارير إعلامية سابقة، أكد الاتحاد الافريقي لكرة القدم “الكاف”، أنه لم يحسم بشكل رسمي في موعد إقامة النسخة ال 35 لنهائيات كأس أمم إفريقيا، المقرر تنظيمها بالمغرب سنة 2025.

وأوضح الأمين العام للاتحاد الافريقي للعبة، فيرون موسينغو أومبا، أن الاتحاد الإفريقي لم يحدد بعد موعد إقامة البطولة التي يستضيفها المغرب، “لأن النقاشات في هذا الصدد لم تبدأ بعد عكس المُتداول”، بحسب تعبيره.

وكشف المسؤول بالاتحاد الافريقي للعبة، في تصريحات إعلامية، أن “الكاف” سيناقش الملف بشكل دقيق مع عدد من الفاعلين، بداية بالاتحاد الدولي لكرة القدم، وجامعة الكرة المغربية، ورابطة الأندية الأوروبية.

وبحسب المتحدث ذاته، العائق الذي يصادف إقامة النسخة المقبلة ل”لكان” صيفا، هو تزامنه مع فترة تنظيم النسخة الأولى لكأس العالم للأندية بصيغته الجديدة.

ويرى أومبا، بأن مصلحة اللاعبين ستكون الأولوية، خلال نقاش “كاف” مع باقي الشركاء، للتوصل لاتفاق نهائي بخصوص تاريخ البطولة.

والاثنين الفارط، نشرت وكالة الأنباء الفرنسية أخبارا، تؤكد استقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم -بصورة مبدئية- على الموعد المقترح لتنظيم النسخة المقبلة من كأس الأمم المقررة عام 2025 بضيافة المغرب، خلال يوليوز وغشت.

وكشف مصدر “أ ف ب” في لجنة المسابقات لدى “كاف” أن “الموعد تم الاتفاق عليه برعاية الاتحاد الدولي (فيفا) بعد مشاورات بدأت منذ عدة أشهر وبلغت ذروتها خلال إقامة النسخة الأخيرة من البطولة التي اختتمت هذا الشهر في ساحل العاج”. أضاف أن “الموعد المقترح حالياً في الفترة من 20 يوليوز إلى 16 أو 17 غشت 2025”.

وقال المصدر ذاته أن “الاتحاد الأفريقي ناقش مقترحاً بتأجيل البطولة عامين ليستضيف المغرب نسخة 2027 على أن تستضيف كينيا وأوغندا وتنزانيا نسخة 2029، قبل أن يتم رفض المقترح تماماً”. وتابع أن “المغرب أبدى رغبة مؤكدة في استضافة البطولة في فصل الصيف”.

ويطرح تنظيم النسخة المقبلة مشكلات مختلفة. فإقامتها في يناير وفبراير لا تترك سوى القليل من الوقت لتنظيم مسابقات تأهيلية، بعد اعتماد التواريخ التي وافق عليها فيفا لتصفيات مونديال 2026. في حين أن تنظيمها في يونيو ومطلع يوليوز سيتعارض مع مونديال الأندية الموسّع الذي ينظّمه فيفا بالولايات المتحدة بين 15 يونيو و13 يوليوز بمشاركة 32 فريقاً بينها 4 أندية أفريقية.

في المقابل، كشفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم الاتحاد المغربي مطلع فبراير الجاري -على هامش إعلان تجديد الثقة في مدرب المنتخب وليد الركراكي- أن البطولة التي فاز المغرب بحق استضافتها في شتنبر الماضي، بعد انسحاب ملف الجزائر وآخر مشترك لنيجيريا وبنين. ستقام صيف 2025.

وأعلن “كاف” في موقعه الرسمي على الإنترنت أن قرعة الدور التمهيدي لكأس أفريقيا “المغرب 2025” ستجرى غدا الثلاثاء في القاهرة. وتُقام القرعة بدءا من الساعة 15:00 بتوقيت مكة المكرمة.

وسيُجرى الدور التمهيدي لكأس أفريقيا بمشاركة المنتخبات الـ8 الأقل ترتيبا في تصنيف الفيفا وهي: الصومال وجيبوتي وسان تاومي وتشاد وموريشيوس وجنوب السودان وليبيريا وإسواتيني.

وستقام المباريات ذهابًا وإيابًا من 18 إلى 26 مارس 2024. وسينضم المتأهلون الـ 4 في الدور التمهيدي إلى 44 منتخبا كان معفى، للمشاركة في دور المجموعات للتصفيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News