اقتصاد

المغرب يرد بالمثل ويرفع الرسوم الجمركية على الواردات الموريتانية

المغرب يرد بالمثل ويرفع الرسوم الجمركية على الواردات الموريتانية

علمت جريدة “مدار21” الإلكترونية من مصادر مهنية موثوقة أن المغرب قرر الرد بالمثل ورفع الرسوم الجمركية على الواردات الموريتانية، وذلك بعد قرار سلطات نواكشط مضاعفة التعريفة على كل الشاحنات المغربية التي تدخل أراضيها.

وأكدت المصادر أنه وبالرغم من أن القرار لم يتم الإعلان عنه بشكل رسمي، إلا أن تفعيله بدأ قبل أيام، مؤكدة أن عددا من المصدرين الموريتانيين التقوا بالمدير الجهوي للجمارك والضرائب غير المباشرة بالداخلة “لكن اللقاء لم يخرج بأي قرار”.

وأشارت بالمقابل إلى أن قرار السلطات الموريتانية، الذي “تم تثبيثه”، ساهم في نقص الصادرات المغربية نحو الأسواق الإفريقية عبر أكبر نقطة حدودية برية في المملكة من حيث النشاط التجاري تجاه غرب إفريقيا إلى النصف.

كما أوضحت أن التصدير حاليا عبر موريتانيا يشمل عددا من السلع المغربية أبرزها الخضراوات، والتي تنقسم بدورها لقسمين، الأول تصدر بكثرة الفلفل والباذنجان والحوامض، في حين انخفضت كمية الثاني والتي تتضمن الطماطم والكرنب واللفت والجزر، بسبب تشديد المراقبة عليه وتشبث السلطات الموريتانية بالأداء عليه التعريفة الجديدة في حين يتم التساهل على القسم الأول في أحيان كثيرة.

ورغم مرور قرابة الشهر على الاجتماع الذي جمع وزير الخارجية الموريتاني ونظيره وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إلا أن مصدري السلع مازالوا يترقبون مخرجاته.

وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، إن “هناك بحث دائم عن مصلحة البلدين والشعبين والاهتمام بتطلعاتهما”، مشددا على أن “كل الأمور ستجد حلا في إطار هذا التنسيق الدائم بين البلدين خاصة بعض الأمور العالقة حاليا المتعلقة بمرور الشاحنات على الحدود ولابد من إيجاد حل وسنجد حلا في إطار التنسيق بين البلدين الشقيقين”.

وأيام بعد القرار، شرعت موريتانيا في تقديم عروض “مغربية” لعدد من الفلاحين المغاربة للاستقرار بأراضيها بغية إنتاج الخضر والفواكه، وذلك بعد قرار سلطات البلاد رفع الرسوم الجمركية.

وأوضحت مصادر جريدة “مدار21” أن موريتانيا تستغل ما تعتبره “نجاحا” لفلاحين مغاربة في إنتاج البطيخ الأحمر على أراضيها، بعد قرار المغرب تقنين الزراعة بسبب الإجهاد المائي غير المسبوق الذي تعرفه المملكة، جراء قلة التساقطات المطرية.

ولفتت المصادر عينها إلى أنه وفي حالة نجاح موريتانيا في إغراء فلاحين مغاربة، من الممكن أن يضر ذلك بالمغرب واقتصاده ويخدم مصالح أعداء الوحدة الترابية، إلى جانب إمكانية اعتباره “مصدرا غير موثوق به” من طرف الزبائن الأفارقة.

وأشارت ذات المصادر إلى أن مسؤولين موريتانيين شرعوا في التواصل مع فلاحين مغاربة وأبدوا استعدادهم لمناقشة كافة التفاصيل المسهلة لهجرتهم، وتأكيدهم على توفر نواكشوط على أراضي زراعية خصبة فضلا عن الموارد المائية المتاحة طيلة السنة.

يشار أن قرار رفع الرسوم الجمركية ومستحقات التنظيم عن كل شاحنة متجهة نحو إفريقيا عبر الكركارت أكبر نقطة حدودية برية في المملكة من حيث النشاط التجاري تجاه غرب إفريقيا، أثار جدلا واسعا، دجنبر الفارط وتسبب في إضراب عمال مكتب الجمارك الموريتاني.

وقررت الجمارك الموريتانية رفع التعريفة المؤداة عن كل شاحنة، من 28 ألف درهم إلى قرابة 60 ألف درهم وهو ما أغضب العديد من المستوردين الموريتانيين والأفارقة، إلى جانب المصدرين المغاربة، حيث اختار عدد منهم وقف نشاطه إلى حين الخروج من هذه الأزمة.

تعليقات الزوار ( 20 )

  1. انا كفقير مغربي قبل ما ترفع موريتانيا الرسوم الجمركية على السلع للطبقة البورجوازية المغربية وخاصة الطماطم والجزر والبطاطس والبصل كانت تصل الى 15 درهم للكيلو .وبعد هذا القرار نشكر السلطات الموريتانية التي نظرت لفقراء المغرب بعبن الرحمة والشفقةحيث اصبحت الطماطم والفلفل والبطاطس والبصل 5دراهم والتي لم نجدها في كبار الفلاحين المغاربة اللذين همهم سوى تصدير العملة الصعبة الى أبناك الاتحاد الاوروبي. والاستغلال البشع للعمال الزراعيين المغاربة بأجر يومي لايتعدى 85 درهما اي ان العامل يشتغل ب 4كيلو من الخضر في حين يربح على ظهر الدولة التي تدعمه بالسيولة المالية واستغلال الماء مما ادى الى جف الابار وترك الدواوير المجاورة عرضة للعطش.

  2. ردا على بعض التعليقات التى لا تقدر موريتانيا من لدن بعض المغاربة
    ليكن في علمكم أن موريتانيا ليست محتاجة لأحد.
    من منظور المصالح
    لا توجد يد عاملة موريتانية في المغرب لا عامل منزل و لا ميكانيكي و لا عامل بناء و لا حلاق و لا اي صنعة .لذا نرى العكس بالنسبة للمغاربة .

  3. كمغربي اشكر الرئيس تبون و ولد الغزواني على خنقهم المصدرين للخضار و الفواكه . الحمد لله اصبحنا نعيش في رخاء و رمضان على الابواب . انا مكرهتش ولد الغزواني اغلق الحدود البرية معانا للابد . المهم هو نعيش ولادي و ياكلو طوماط سوريز لي قدرت نشريها بعد قرار موريتانيا . و الله من ايام كورونا مدخلا لدار غالية . دابا الحمد لله ربي صخر لينا هاد جوج ولاد ناس زمطولينا هاذ عكس ولاد ناس و انا كمواطن درويش نستافد الحمد لله . اش طلع ليا من تصدير و جلب العملة الصعبة . لي طلع ليا هو بعد فتح ممر جزائري مورتاني و زمطو ليا شاحنات المغرب البطاطا جوج دراهم ماطيشة جوج دراهم اخبار ثلاثة دراهم . الحمد لله ربي كبير . شكرا تبون ( نتا مول لفكرة ) شكرا ولد الغزواني .

  4. انتضر عزل المغرب يا غزاوي 😂 لا يزال لك من الوقت الكثير .
    مادا تصدر موريطنيا للجزائر وشعبها يستغيت من هادا القرار لسلطاته عن رفع الرسوم على الخضر المغربية ؟
    ومادا تصدر الجزائر لموريطنيا من غير المحروقات ؟
    المغرب له عدة جهات لتصدير خضره وفواكهه . وعند الانتهاء من اشغال ميناء الدخلة سيكون لكل حديث حديث اخر يا غزاوي بالكلام من الجزائر اما الغزاويين الحقيقيين هم في غزة تحت القصف والحصار 😪
    الجزائر المسكينة كانت تنتضر خيرات المغرب على يد الموريطانيين باغراءهم بالتصدير لها بدون ضرائب لاكن هيهات هيهات

  5. ذفانا من التعليقات الفارغة، مورتانيا والمغرب، الجزائر بلدان شقيقان، شعوب واحدة، يجب البحت في حلول تصب في مصلحة الشعوب لنعيش جميعا في امان وننعم بخيراتنا. لا لي التفرقة والعداوة.

  6. ما بقا قد ما فات و بذخل ميناء الذاخلة في الخدمة. حينها ستجني موريتانيا شر أفعالها…
    حينها لينقدها كابرانات فرنسا إن استطاعوا …

  7. كلا من حكومة البلدين يحاولون حل مشاكلهم بصفة تخدم مصالح البلدين دون تدخل إنشاء الله

  8. شكرا موريتانيا على رفع الضرائب والرسوم الجمركية.
    أنا من المغرب نعاني الغلاء الداخلي للخضر لكن بعد هذا القرار نعيش الرخاء

  9. يرفع الضراءب ما يرفعش الضراءب يعامل موريطانيا بالمثل لا يعاملها بالمثل المغرب 🇲🇦 هو الخاسر الأكبر لأنه هو الذي يريد تصدير منتجاته الى افريقيا. طال الزمن أو قصر مملكة المغرب ستصبح مملكة منعزلة ومبغوضة من جيرانها بسبب سياستها التوسعية وتطببعها مع الكيان الصهيوني المجرم.😜😜😜

  10. الحل هو الاسراع ببناء ميناء الداخلة الأطلسي وترك الطريق الموريطانية خاوية على عروشها
    دولة موريطانيا معترفة بالبولبوليسااربو ومنحالفة مع الجزائر على كل المستويات كفي من محاباة هؤلاء الأعداء

  11. الله يخليكم انشروا الخبر الموتوق وأن يتم التصريح به من القنوات الرسمية ليس كل موقع يكتب ما يتصوره نفس وينشر التقديرات ،لانكم بهذا تنوبون عن الدوائر الرسمية في نشركم اكاذيب وذالك من صنع خيالكم وما معنى المغرب يرد بالمثل على صادرات موريتانية إلى المغرب لكن الخبر مازال لم ينشر؟؟؟؟هي أنتم معهم في الكواليس وتقر رون مع المسؤولين ،نعلوا الشيطان وانشروا الخبر الصحيح والموتوق

  12. و ماذا لموريتانيا من سلع لتصدرها للجزائر بيض النعام يا فيلسوف وماذا لشنقريحة غير الغاز كلامك مضحك

  13. نتمنا ان ترفع كل دول العالم رسومها على الصادرات المغربية من خضر وفواكه وأسماك حتى ينعم المغربي بخيرات بلده قبل غيره ، لان التصدير يكون بعد الاكتفاء الذاتي ليس على حساب الشعب وترواثه.

  14. شكرا موريطانيا فبفضلك. سيتمكن المغربي الفقير ذو الدخل الضعيف ان ياكل خضروات بلاده بتمن يناسبه.
    اما. سياسيا فبديل المغرب هو البحر. وعليه ان يسرع موانئ الصحراء.

  15. لأي بلد حق الدفاع عن مصالحه. موريتانيا لهآ الحق في الدفاع عن مصالحها والمغرب كذلك. فإن كانت بمنطق رابح رابح فأهلا وان لم تكن فللمغرب وجهتان بحريتان توفر له حلول آخرى

  16. المغرب ليس معزولا ….قيمة صادرات إلى أسواق أوروبا وروسيا أكبر من صادراته إلى أفريقيا عبر موريتانيا …..الاخيرة تحاول جر مستثمرين مغاربة لنقل جزء من تجارتهم إلى موريتانيا …..خطوة مكشوفة ……المغرب لن تنطلي عليه …..بعد انجاز الموانىء في الصحراء المغربية اعتماد المغرب على التراب الموريتاني سينتهي ويتم تنويع مسارات التصدير اما عبر البر واما عبر البحر والصادرات المغربية ال أسواق افريقيا ستتطور

  17. البحر يا حبيبي …. أزمة عابرة … تشحد الهمم في حل داءم و اطلاق اليد في اخطبوط اقتصادي عملاق … جنت على نفسها و على العالمين.. شكرا موريتان

  18. لموريتانيا الحق في اتخاذ ماتراه مناسبا لحماية الاقتصاد الموريتاني من الغزو التجاري المغربي

  19. مجرد تساؤل.
    ما هو بديل المغرب عن موريتانيا !!!؟؟؟
    المغرب ليس له بديل عن موريتانيا، منفذه البري الوحيد.
    في حين أن موريتانيا يمكنها تصدير منتجاتها إلى الجزائر معفية من جميع الضرائب ذلك ما أبلغ به تبون نظيره الموريتاني خلال تدشينهما المعبر البري الحدودي بين البلدين ومنطقة التجارة الحرة في تندوف.
    المغرب أصبح معزول كأنه جزيرة، ليس له أي منفذ بري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News