سياسة

أوجار يرفض زيارة المبعوث الأممي لجنوب إفريقيا ويدعو لرفع البطاقة الصفراء

أوجار يرفض زيارة المبعوث الأممي لجنوب إفريقيا ويدعو لرفع البطاقة الصفراء

استغرب محمد أوجار، عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، قرار زيارة المبعوث الأممي إلى جنوب إفريقيا، عادا إياه خروجا عن قرارات مجلس الأمن.

وأضاف أوجار، في أول تعليق لمسؤول سياسي مغربي على هذا القرار، خلال حضوره اليوم الجمعة، المحطة الحادية عشر للمنتخبين التجمعيين، المقامة في مدينة العيون: “ما الداعي لزيارة جنوب إفريقيا وهي دولة معادية للمغرب، إذ يجب رفع البطاقة الصفراء ضد هذا القرار لأن لمجلس الأمن له قرارات واضحة وهذه الخطوة لا مكان لها”.

وأشار إلى أن “تعليمات الملك هي التعاون مع الأمم المتحدة ولكن لا يمكن القبول بهذا القرار غير الموفق من طرف مبعوث الأمين العام”.

وكان المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، قد حل بجنوب إفريقيا للمشاركة في اجتماعات حول قضية الصحراء المغربية، على ما أعلنت عنه الأمم المتحدة، في محاولة عدائية جديدة من جنوب إفريقيا تجاه المملكة، لإقحام نفسها في ملف الصحراء الذي لا تعد طرفا فيه.

وفي سياق آخر، هنأ أوجار المنتخبين على مستوى الوعي الحقوقي وتملك كل القيم الحقوقية، وأكد في باب الاهتمام بحقوق الإنسان في المغرب، أنه “انتقلتا من الحقوق الأساسية إلى الحقوق الثقافية والاجتماعية”.

وشدد على ضرورة إنتاج نخب جدية قادرة على حمل رسائل حقوق الإنسان، لأنه يتم استعمال هذه الورقة ضد المغرب، مشيرا إلى أنه يجب أن “يعرف العالم موقفنا من حقوق الإنسان وما يقع من انتهاكات لحقوق الإنسان في مخميات تندوف ولذلك يجب استغلال هذه المنصة لها لمواجهة هذه الخروقات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News