مجتمع

المعهد الوطني للجيوفيزياء يوضح تفاصيل هزة ارتدادية جديدة بالحوز

المعهد الوطني للجيوفيزياء يوضح تفاصيل هزة ارتدادية جديدة بالحوز

أكد ناصر جبور، رئيس المعهد الوطني للجيوفزياء والزلازل تسجيل هزة ارتدادية يوم امس الهميس بجماعة أغبار بإقليم الحوز.

وأوضح جبور في تصريح لجريدة “مدار21″ الإلكترونية أن الهزة الارتدادية كانت محسوسة وبلغت قوتها 3،6 درجات على سلم ريختر في الساعة العاشرة ودقيقتين من مساء يوم أمس الخميس، وخلفت الهزة الخفيفة قلقا لدى ساكنة المنطقة.

بهذا الصدد، قال مصطفى العيسات، خبير في مجال البيئة والمناخ، إن الهزات الارتدادية التي تقع بالمغرب حاليا تعد أمرا طبيعيا، مؤكدا أنها لا تؤثر على البنيات التحتية ولا تحدث أية أضرارا بشرية أو خسائر مادية.

وفسر  الخبير البيئي في تصريح لجريدة “مدار21” أن هذه الارتدادات الخفيفة تأتي نتيجة ارتباطها بتحركات الصفائح التكتونية والتقاء الصفائح الأور متوسطية الآسيوية، مضيفا في الوقت ذاته أن هذه الحركات تتشكل على شكل بؤر للزلازل في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، مما ينتج معها في بعض الأحيان هزات ارتدادية قد تصل إلى عمق 3 أو 4 درجات.

ويذكر أن مناطق الحوز، شهدت زلزالا عنيفا في 8 شتتبر 2023، هذا الزلزال الذي وقع حسب المعهد الوطني للجيوفيزياء بمنطقة‭‭ ‬‬إيغيل‭‭ ‬‬في جبال الأطلس الكبير بلغ قوة 7.2 درجات على مقياس ريختر، و قدرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية قوة الزلزال بنحو 6.8 درجات، مشيرة إلى أنه وقع على عمق 18.5 كيلومترا.

وخلف حسب وزارة الداخلية المغربية وفاة قرابة 3 آلاف شخص بأقاليم وعمالات الحوز ومراكش وورزازات وأزيلال وشيشاوة وتارودانت، إضافة إلى خسائر مادية كبيرة.

تعليقات الزوار ( 1 )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News