حوادث | مجتمع

خبراء يكشفون أسباب ارتفاع حالات قرصنة الحسابات البنكية

خبراء يكشفون أسباب ارتفاع حالات قرصنة الحسابات البنكية

حذرت مؤسسات بنكية زبناءها أمس الجمعة من التفاعل مع رسائل نصية قد تصلهم بالبريد الإلكتروني أو عبر تطبيقاتها بالهاتف المحمول، أو مكالمات هاتفية من أشخاص مجهولي المصدر يدعون أنهم موظفون بالأبناك.

ويأتي ذلك في وقت تصاعدت فيه عمليات القرصنة والاحتيال والنصب التي طالت حسابات مواطنين بواسطة طرق ووسائل جديدة توهم الزبناء بالنقر على روابط معينة للوصول إلى أرصدتهم البنكية.

وحذرت أبناك زبناءها من خلال رسائل وجهتها عبر التطبيق وعبر أرقام الزبناء، من الاتصالات والإيميلات والرسائل القصيرة المجهولة الهوية، مذكرة إياهم بأنها “لن تطلب اسم المستخدم أو الرمز السري أو أي معطيات شخصية عبر رسالة نصية أو إيميل أو الهاتف”.

ويأتي هذا الإجراء الذي اتخذه التجاري، في وقت توالى فيه سقوط ضحايا زبناء بنوك أخرى في الأشهر القليلة الماضية.

وتطرح تساؤلات عديدة حول توالي شكايات المواطنين بسبب السرقة وقرصنة حساباتهم البنكية ما يسائل أيضا “ضعف” الأنظمة المعلوماتية للأبناك بالمغرب.

فؤاد وكاد، خبير في المجال الرقمي، أكد أن بعض الأبناك لا تتوفر على أنظمة حماية من القرصنة التي تهدد حسابات زبناءها، موضحا أن هذه الأبناك المغربية اليوم تعتمد على تكنولوجيا تقليدية وقديمة أصبحت متجاوزة في الأمن الرقمي، مسجلا في نفس الوقت غياب التواصل بين الأبناء وعملائها.

وشدد الخبير ضمن تصريح لـ”مدار21″ الإلكترونية، أن غياب أو ضعف تفاعل الأبناك مع الزبناء الذين تعرضوا لعمليات الاختراق يرجح إلى عدم إعطاء قيمة للأمن الإلكتروني والرقمي لمواقعهم وتطبيقاتهم، مضيفا أن عدم تكوين موظفي البنوك على طرق التعامل والتواصل مع الزبناء ضحايا الاختراق يعد عاملا إضافيا لهذا المشكل.

من جانبه، قال مصطفى اقصاص، مدير وكالة للتسويق الرقمي، أن الأبناك في المغرب ما تزال تتخبط في الكثير من المشاكل محددا السبب في ذلك، وفقه، إلى التحول الرقمي الذي بات يشهده القطاع البنكي في المغرب كباقي المجالات، خاصة بعد جائحة كورونا التي قام فيها أغلب المغاربة بفتح حسابات بنكية لتلقي الدعم، و هذا ما يجعل النظام المعلوماتي لبعض البنوك لا يتماشى مع تطلعات المستهلك المغربي.

وأوضح الخبير في التسويق الرقمي في تصريح لـ”مدار21″ أن البنوك الآن أصبحت تعتمد فقط تحذيرات عبر رسائل نصية موجهة لزبنائها ترمي إلى التحذير من الرسائل الاحتيالية التي يرسها بعض القراصنة عبر ممارسات متقدمة أو هجمات سيبرانية لسرقة معطيات الحسابات البنكية، محملا الزبناء مسؤولية الاستعمال الخاطئ للتطبيقات البنكية وإرسال معلومات خاصة للغير وإدخال معطيات البطاقة البنكية في بعض المواقع غير الآمنة أو الاحتيالية.

واعتبر المتحدث ذاته أن مسؤولية تتبع هذه العمليات الاحتيالية مشتركة بين كلا الطرفين، مردفا أنه “عوض اللجوء للقضاء، يتم اتهام البنك بأنه من استخلص الأموال من الحساب”،  داعيا في نفس الوقت إلى ضرورة قيام البنوك بوصلات إشهارية من حين لآخر لتثقيف الزبون حول كيفية الاستعمال الصحيح للتطبيق البنكي.

وبخصوص الطرق الاحتيالية التي بات يستعملها قراصنة الحسابات البنكية، يعود الخبير في المجال الرقمي، فؤاد وكاد، ليؤكد أن الطريقة المستهلكة للنصب بالمغرب هي “التصيد الاحتيالي” الذي اعتبره نوعا من أنواع الهندسة الاجتماعية التي يتم فيها استهداف زبناء الأبناك.

وأوضح المتحدث ذاته أن الاحتيال في مثل هذه البنوك يتم من خلال إيهام الزبون عن طريق اتصال هاتفي يدعي فيه المخترق بكونه موظفا في بنكه يحتاج معلومات عن حساب الزبون، أو من خلال التوصل برسالة إلكترونية تحتوي على روابط قصيرة ملغومة مشابهة لرابط البنك الأصلي، ليتم عن طريقها اختراق الحساب من خلال نسخ المعلومات الشخصية التي أدخلها الزبون بالحساب الوهمي ليتم سرقة الرصيد البنكي بكامله من الحساب.

وأورد الخبير في المجال الرقمي طرق احتيالية أخرى من بينها الرسائل البريدية المنسوخة للرسائل البنكية الأصلية التي يتوصل بها زبناء الأبناك، والتي تكون أيضا ملغمة وتوهم الزبون لسرقة معطيات عن حسابه البنكي.

وشدد في السياق ذاته على أن محاولة بيع المنتجات الوهمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة منصة “فيسبوك ماركت” و”أفيتو”، تعتبر أيضا وسائل للاحتيال والسطو على الحسابات البنكية خاصة في هذه الفترات التي تشهد إقبالا كبيرا للمواطنين في شراء حسابات ‘IPTV’ لمشاهدة مباريات كأس إفريقيا، حيث يتم اقتطاع مبالغ الخدمة من حساباتهم البنكية دون استفادتهم منها”.

ومن أجل الحماية من كل أشكال التصيد والاحتيال، أكد الخبير على أن 99 في المئة من وسائل الحماية ترتبط بمدى وعي الزبون بطرق استخدام معلوماته، مضيفا أن المواطن يجب عليه أن يتفادى الرد على المكالمات الهاتفية المجهولة، مردفا في الوقت ذاته “يجب على الزبون أن يستحضر أن عميل البنك من المستحيل أن يسأل عن رقم الحساب وتاريخ الازدياد وكلمة المرور”.

وخلص المتحدث ذاته إلى أن زبائن الأبناك يجب أن يحاولوا قدر الإمكان تغيير كلمات المرور المتمثلة في الأسماء وتواريخ الازدياد البديهية بكلمات قوية، لافتا إلى ضرورة الانتباه للتطبيقات والمواقع التي تدعو للمشاركة من أجل الفوز إضافة إلى الاتصالات الهاتفية المشكوكة، مؤكدا ضرورة استحضار الزبون لمبدأ الشك الذي يسبق كل معاملة بنكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News