سياسة

“دعم الفقراء”.. أخنوش يعلن استفادة أزيد من مليون أسرة وموعد الدفعة الجديدة

“دعم الفقراء”.. أخنوش يعلن استفادة أزيد من مليون أسرة وموعد الدفعة الجديدة

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أن عملية صرف الدعم الاجتماعي المباشر للأسر المستوفية لشروط الاستفادة، التي انطلقت أولى دفعاته يوم 28 دجنبر الماضي، تسير في أحسن الظروف، مشيرا إلى استفادة مليون و4 آلاف و400 أسرة، بغلاف مالي فاق 524 مليون درهم.

وسجل أخنوش، ضمن كلمة له خلال افتتاح أشغال مجلس الحكومة المنعقد اليوم الأربعاء، أن هذه العملية حظيت بإقبال كبير من طرف الأسر المغربية، بحيث توصلت البوابة الإلكترونية الخاصة بالدعم الاجتماعي المباشر” www.asd.ma”، إلى حدود اليوم، بما يقارب 2.9 مليون طلب استفادة، منها أزيد من 64 بالمئة من الطلبات تهم المنح الشهرية عن الأطفال الممدرسين وغير الممدرسين.

وأوضح رئيس الحكومة أن أزيد من 34 بالمئة من هذه الطلبات تتعلق بطلبات من أجل الحصول على المساعدات الجزافية (500درهم)، و273 طلب للحصول على منحة للولادة، معلنا أن الأسر التي كانت قد وضعت طلباتها بعد 10 دجنبر المنصرم ستتوصل بدفعتي ‏شهري دجنبر ويناير في نهاية هذا الشهر.

وطمأن رئيس الحكومة عموم المواطنين والمواطنات بشأن الاستفادة المستقبلية من هذا الورش الملكي “التاريخي”، مسجلا أنه “ما يزال أمامهم فرصة تقديم الطلبات من أجل الحصول على مبلغ الدعم في حال توفرهم على شروط الاستفادة”.

وفي سياق متصل، أشار أخنوش إلى أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية خلال جلسة العمل التي ترأسها الملك محمد السادس بتاريخ 17 أكتوبر 2023، أعطت الحكومة مطلع يناير الجاري الانطلاقة الفعلية لبرنامج الدعم المباشر للسكن، حيث فتحت باب استقبال الطلبات من خلال البوابة الإلكترونية “دعم السكن”، التي تم إطلاقها بداية يناير الجاري.

وأضاف “وهو البرنامج الذي يروم تسهيل ولوج المواطنات والمواطنين من ذوي الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة للسكن، وتقليص العجز السكني وتسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح”، والرفع من عرض السكن، وإعطاء دفعة قوية لقطاع الإسكان وتحفيز القطاع الخاص.

وأوضح رئيس الحكومة أنه رغم إطلاق برنامج “دعم السكن” خلال الأسبوع الماضي، إلا أنه لقي إقبالا كبيرا من طرف شريحة واسعة من المواطنين، الذين وضعوا أكثر من 16 ألف طلب استفادة على المنصة الرقمية المخصصة لهذا الغرض.

وحسب المعطيات التي كشف عنها رئيس الحكومة، فقد تبين بناء على المعالجة الأولية لطلبات المواطنين أن 89 بالمئة منهم لهم الحق في الاستفادة، مشيرا إلى أنه سيستفيد من هذا البرنامج الجديد، على حد سواء، المغاربة المقيمون بالمغرب أو بالخارج، مما يعكس مركزية مغاربة الخارج في البرامج الحكومية.

ودعا رئيس الحكومة الوزراء ومختلف القطاعات الحكومية إلى مواصلة العمل الدؤوب ومضاعفة الجهود، لاستكمال تنزيل مختلف الأوراش الاجتماعية والاستراتيجية، التي ستنعكس إيجابا على المعيش اليومي للمواطنات والمواطنين وتساهم في النهوض بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News