سياسة

غليان بشبيبة الحركة.. لوائح المجلس الوطني تُفجِّر مؤتمر “صغار” السنبلة

غليان بشبيبة الحركة.. لوائح المجلس الوطني تُفجِّر مؤتمر “صغار” السنبلة

تعيش شبيبة حزب الحركة الشعبية على وقع الغليان بعدما قام رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع للشبيبة الحركية بتوقيع مراسلات للأقاليم من أجل إعداد لوائح المجلس الوطني لشبيبة “السنبلة”.

وأثارت المراسلة غضبا شديدا داخل شبيبة الحركة الشعبية، إذ يتعارض ما قام به رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني مع مقتضيات النظام الأساسي لشبيبة الحركية، علما أن انتهاء مهمة رئيس اللجنة التحضيرية تنتهي بانتخاب رئاسة المؤتمر، وفق مصادر الجريدة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المراسلة جاء بإيعاز من عضوين بالمكتب السياسي لحزب الحركة الشعبية، مشيرة إلى أن رئيس اللجنة التحضيرية تجاوز السن القانونية المحددة لعضوية شبيبة “السنبلة”.

وسارع الكاتب العام لشبيبة الحركة الشعبية، أمين الزيتي، لإصدار بيان توضيحي، معتبرا المراسلة موضوع الجدل “فعلا بئيسا ضاربا عرض الحائط روح القانون والمؤسسات، والمجسد للارتجالية والعشوائية الصارخة”.

وأكد الزيتي أن شبيبة الحزب “تحتفظ بحق سلك جميع الإجراءات المسطرية والقانونية وفاء للتنظيم، واحتراما للقانون وللمؤسسات”.

وأبرز الكاتب العام لشبيبة الحركة أن الانتماء للمنظمة مفتوح للشابات والشباب المتراوحة أعمارهم بين 18 و35 سنة كاملة، وكل من تجاوز السن القانونية فهو أصبح خارج المنظمة، طبقا للمادة السابعة من القانون الأساسي لشبيبة الحزب.

وذكّر بأن انتهاء مهام اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع كان مباشرة بعد انتخاب رئاسة المؤتمر وفقا للمقرر التنظيمي، وانتهاء مهام رئاسة المؤتمر مباشرة بعد اختتام أشغال المؤتمر وفقا لبرنامج المؤتمر.

وشدد الزيتي في البيان التوضيحي على أن المقرر التنظيمي القانوني الوحيد هو المقرر التنظيمي المعتمد من طرف المؤتمر الوطني خلال أشغال الجلسة الأولى والمتعلق بانتخاب رئاسة المؤتمر وسير أشغاله طبقا للمادة 13 من القانون الأساسي، وأي وثيقة أخرى غير ذلك فهي تعتبر مخالفة للقانون الأساسي ولا تلزم إلا صاحبها.

ونبه البيان إلى أن لائحة أعضاء المجلس الوطني تأتي بناء على مقترحات المجالس الجهوية والإقليمية للمنظمة، ويقوم الكاتب العام مقامها في حالة عدم تواجدها، مضيفا أن المراسلات توقع بصفة شخصية من الكاتب العام أو بإذنه دون غيره، وفق المادة 17 من القانون الأساسي المحددة اختصاصات الكاتب العالم للشبيبة.

وانتخب أمين الزيتي كاتبا عاما بالاجماع للشبيبة الحركية خلفا لأيوب اليوسي خلال المؤتمر الوطني الذي احتضنته مدينة بوزنيقة نونبر الماضي تحت شعار “الشباب الحركي تاريخ ونضال مستمر..”، وحضره 1000 ؤتمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News