دولي

نتانياهو يكشف “متطلبات إسرائيل الثلاثة للسلام” بغزة

نتانياهو يكشف “متطلبات إسرائيل الثلاثة للسلام” بغزة

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، بعنوان “متطلبات إسرائيل الثلاثة للسلام”، عن متطلبات إسرائيل من أجل السلام في غزة، في مقال رأي نشرته صحيفة وول ستريت جورنال.

يختصر نتانياهو هذه المتطلبات في “تدمير حماس، ونزع سلاح غزة، واستئصال التطرف في المجتمع الفلسطيني”.

ويرى نتانياهو أنه لا بد من تدمير حركة حماس التي وصفها بـ”الوكيل الرئيسي لإيران”. وتدعم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والعديد من الدول الأخرى نية إسرائيل تدمير “الجماعة الإرهابية”. ولتحقيق هذا الهدف، لا بد من تفكيك قدراتها العسكرية، ويجب إنهاء حكمها السياسي على غزة، وفق نتانياهو.

وأشار إلى تعهد قادة حماس بتكرار هجوم 7 أكتوبر مرارا وتكرارا، قائلا: “ولهذا السبب فإن تدميرها هو الرد المتناسب الوحيد لمنع تكرار مثل هذه الفظائع المروعة، وأي شيء أقل من ذلك سيؤدي لمزيد من الحرب وسفك المزيد من الدماء”.

وزعم نتانياهو امتثال بلاده للقانون الدولي في ظل مواصلتها العمل على تحقيق هذا الهدف، واعتبر أن هناك تحديا خاصا في هذا الشأن وهو “استراتيجية حماس في استخدام المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية”، في حين أن إسرائيل “تبذل قصارى جهدها لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين إلى الحد الأدنى، عن طريق إسقاط المنشورات وإرسال الرسائل النصية واستخدام وسائل أخرى لتحذير سكان غزة للابتعاد عن الأذى”.

ثانيا، “يجب أن تكون غزة منزوعة السلاح. ويجب على إسرائيل أن تضمن عدم استخدام المنطقة مرة أخرى كقاعدة لمهاجمتها”. ومن بين أمور أخرى، “سوف يتطلب هذا إنشاء منطقة أمنية مؤقتة على محيط غزة، وإنشاء آلية تفتيش على الحدود بين غزة ومصر تلبي احتياجات إسرائيل الأمنية، وتمنع تهريب الأسلحة إلى القطاع”.

وانتقد نتانياهو في مقاله السلطة الفلسطينية، معتبرا أن توقع قيام السلطة الفلسطينية بنزع السلاح في غزة هو مجرد “أضغاث أحلام”، إذ إنها “تقوم حاليا بتمويل وتمجيد الإرهاب في الضفة الغربية، وتعليم الأطفال الفلسطينيين السعي إلى تدمير إسرائيل”.

أما المتطلب الثالث، فقد استشهد فيه نتانياهو بحالتي ألمانيا واليابان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية.

وكتب: “تمت عملية استئصال التطرف بنجاح في ألمانيا واليابان، بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية. واليوم، أصبح كلا البلدين حليفين عظيمين للولايات المتحدة ويعملان على تعزيز السلام والاستقرار والازدهار في أوروبا وآسيا”.

ومن ثم يرى أنه لا بد من استئصال التطرف في غزة. ويتعين على المدارس أن تعلم الأطفال كيف يعتزون بالحياة بدلا من الموت، “ويجب على الأئمة أن يتوقفوا عن الدعوة إلى قتل اليهود. ويحتاج المجتمع المدني الفلسطيني إلى التحول، حتى يتمكن شعبه من دعم مكافحة الإرهاب بدلا من تمويله”.

واعتبر نتانياهو أن ذلك الأمر يتطلب قيادة شجاعة وأخلاقية، بينما “لا يستطيع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، حتى أن يدين الفظائع التي ارتكبت في السابع من أكتوبر”.

واختتم: “وبمجرد تدمير حماس، وأن تصبح غزة منزوعة السلاح ويبدأ المجتمع الفلسطيني عملية اجتثاث التطرف، سوف يكون حينها من الممكن إعادة بناء غزة، وتصبح احتمالات السلام الأوسع في الشرق الأوسط حقيقة واقعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News