فن

نقيب الفنانين يدافع عن جائزة “تكتوكر”: تنشر محتوى هادف

نقيب الفنانين يدافع عن جائزة “تكتوكر”: تنشر محتوى هادف

ما يزال حفل “جائزة النجم المغربي 2023″ يثير الكثير من النقاش في مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تكريم مؤثرة بـ”تيك توك” من قبل نقابة فنية، بدعم من وزارة الثقافة التي تبرأت من هذا الحدث، في الوقت الذي يطالب فيه مغاربة بحجب هذه المنصة في المغرب وتوقيف نشاط هؤلاء المشاهير لتقديمهم صورة سيئة عن المغرب، وترويجهم لـ”التفاهة” والتشجيع على “التسول” الإلكتروني.

وفي هذا الإطار، دافع النقيب أيوب ترابي، الأمين العام للنقابة المهنية لحماية ودعم الفنان، في تصريح لجريدة “مدار21” عن موقفه قائلا إن “النقابة تتمتع باستقلالية ذاتية لتنظيم جميع التظاهرات، وتعين لجانا تُشرف على انتقاء الأسماء المكرمة في مختلف المجالات”.

وأكد ترابي أن تتويج مشاهير”التيك توك” بجائزة النجم 2023، كان وفق معايير، إذ اختيرت صفحات معروفة على المستويين الوطني والدولي، تحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة، وتنشر محتويات هادفة، إلى جانب دعم أصحابها للقضية الوطنية ومساندة النقابة في محنة “زلزال الحوز”، بعدة فيديوهات وإشهارات ومؤازرة المواطن المغربي المنكوب في الفاجعة، مبرزا أنه “قدمنا لهم هذه الجائزة بناء على ما قاموا به من مجهودات تجاه الوطن والمواطن المغربي”.

وعدّ النقيب أن الجدل الذي أثير حول الحفل عبارة عن تصفية لحسابات شخصية بين بعض الأطراف وقعت النقابة ضحية لها، مشيرا إلى أن ما حصل ضريبة نجاح.

وعن الاتهامات التي طالت النقابة بالخروج عن سياق مهمتها، قال أيوب ترابي إن النقابة شاملة ومنفتحة على جميع المجالات، ويمكنها تكريم شخصيات رياضية وسياسية وجمعوية وفي مجالي الصحة والفن.

وبخصوص ربط اسم الوازرة بالحدث المثار حوله الجدل، أكد ترابي أن “الوزارة لم تكرم هذه الشخصيات، والنقابة هي المسؤولة عن الحدث”، ووضح أن “وزارة الثقافة داعمة فقط للحفل كما تدعم جميع الفعاليات”.

وتعرضت وزارة الثقافة لهجوم حاد في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إعلان مؤثرة في منصة “تيك توك” حصولها على جائزة “النجم المغربي 2023″، من طرف الوزارة في تدوينة، ما جر عليهما سيلا من الانتقادات.

وفي هذا الإطار، كشف مصدر مسؤول بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، يوم أمس، أن الوزارة تفاجأت بنشر “صورة شهادة” ممنوحة لناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي كونها من وزارة الثقافة.

وحسب ما أكد مصدر من الوزارة لـ”مدار21″، فإن هذه الأخيرة لم تمنح أي شهادة لأي شخص كان، ولم تنظم أي حدث ثقافي تم تكريم خلاله ناشطة من موقع “تيك توك”، وتأسف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، لنشر مثل هذه الصور والشواهد غير الصادرة عن الوزارة.

وقال المصدر ذاته إن الوزارة تدعم عددا من الأنشطة الثقافية والفنية على الصعيد الوطني، ولكن لا تسمح باستغلال شعارها الرسمي وهويتها البصرية لتوزيع شواهد أو استغلال اسمها لترويج لحدث معين.

على إثر ذلك، رد النقيب أيوب ترابي، الأمين العام للنقابة المهنية لحماية ودعم الفنان، في بيان على الجدل المثار بشأن إقحام الوزارة في هذا الحدث، موضحا أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة، تقوم بدعم جميع الهيئات النقابية والثقافية والفنية الفاعلة في الميدان، التي تساهم في خلق دينامية داخل القطاع الفني.

وبخصوص الشعار البصري للوزارة، فأكد أنه ينزل على جميع المنشورات الإشهارية المتعلقة بالحفل مع الإشارة للجهة الداعمة وهذا ما يفرضه عقد الشراكة الموقع مع وزارة الثقافة مع الحفاظ على استقلالية النقابة في اختيار مكريمها وتنزيل استراتجية اشتغالها داخل الوسط الفني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News