سياسة | مجتمع

بنكيران ينتقد تعاطي الحكومة مع أزمة التعليم والإضراب سببه فقدان الثقة

بنكيران ينتقد تعاطي الحكومة مع أزمة التعليم والإضراب سببه فقدان الثقة

بعد ساعات من اتهام رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، النقابة التابعة لحزبه بالتهرب من الحوار مع اللجنة الثلاثية الحكومية المكلفة بالبحث عن حل لأزمة قطاع التعليم والتشبث بالإضراب، خرج عبد الإله ابن كيران، الأمين العام للعدالة والتنمية، ليرد.

وقال ابن كيران، خلال لقاء داخلي مع أعضاء حزب المصباح بمكناس، إن اختيار الأساتذة مواصلة الإضراب رغم محاولات وزراء الحكومة المتواصلة، راجع لفقدان الثقة، معتبرا أن الحكومة الحالية “غير كتركع فكلشي”.

واعتبر رئيس الحكومة الأسبق أن الحكومة فشلت في حل أزمة التعليم بسبب “سوء تصرفها”، وأن رفض الشغيلة التعليمية لجميع مقترحاتها لحد الساعة راجع لفقدان الثقة “ولا أحد بغا يتصنت ليهم.. انتهى الأمر وفقدت الثقة”.

وخلال جلسة الأسئلة الشهرية لمساءلته بمجلس المستشارين، اتهم رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، التابعة للبيجيدي، بالتشبث بالإضراب بالرغم من دعوات الحكومة المتواصلة للحوار.

ولفت إلى أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، استقبل النقابة وتحاور مع مكتبها لشرح مضامين ومستجدات الحوار مع النقابات الأكثر تمثيلية.

وأردف مخاطبا خالد السطي، المستشار البرلماني عن ذات النقابة: “فضلتم البقاء في الإضرابات واللجنة الوزارية تحاورت مع الجامعة الوطنية للتعليم FNE إلى حدود صبيحة السبت الماضي.. وقلنا ليهوم بلي كاين سقف ما يمكنش نفوتوه وكان تجاوب جد إيجابي منا وخرجو إيجابيين من الاجتماع وطلبو منا مهلة للحديث مع قواعدهم وأنا كنت مستعد نتلاقا بيهوم نهار الأحد”.

وعبر أخنوش عن رفضه جعل التلاميذ رهائنا، مؤكدا أن المسؤولية لا تتحملها الحكومة فقط بل الآباء والمواطنون، مضيفا “مايمكنش نخليو هادشي ونتفرجو فيه، عملنا ما بإمكاننا.. مايمكنش تناقش معايا وتخرج بعد ذلك تمشي تشوف.. هذه دولة مؤسسات إلا كان شي واحد مابغيش دولة المؤسسات إيقولها لينا”.

وأكد رئيس الحكومة أن قرار الزيادات في أجور الأساتذة لم يكن إلا تصحيحا لوضع سابق تتحمله حكومات سابقة و”جا في وجه وليدات المغاربة”، مذكرا أن اللجنة الوزارية المكلفة بالحوار تواصل الحوار مع النقابات الأربع الأكثر تمثيلية وبابها مفتوح.

كما أعلن أن نهاية هذا الأسبوع أو بداية الأسبوع المقبل سيكون موعدا للاتفاق على جميع بنود النظام الأساسي التي وجب تعديلها “نريد تحسين الوضعية ولا نملك سوء نية.. ومايمكنش نبقاو نتفرجو”.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. ابن كيران هو من بين المساهمين في مشاكل التعليم وإهانة رجال التعليم (الاجر مقابل العمل لمن لهم اقل 70000 درهم(مجزرة التقاعد)ويتحدث عن التعليم اليوم.(يقتلون القتيل ويمشون في جنازته)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News