سياسة

ألباريس: موقفنا من الحكم الذاتي لم يتغير وهذه مستجدات الاتفاق حول فتح الجمارك

ألباريس: موقفنا من الحكم الذاتي لم يتغير وهذه مستجدات الاتفاق حول فتح الجمارك

قال وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إن “موقف مدريد من الحكم الذاتي الذي تم الإعلان عنه سابقا مازال كما هو ولم يتغير”.

وأكد المسؤول الحكومي الإسباني  أن العلاقات بين الرباط ومدريد لها أسس متينة، متوقعا تمتين ذلك بالتنظيم المشترك مع البرتغال لتنظيم مونديال 2030، ومسجلا أن كل القطاعات الحكومية بين البلدين “ستواصلان التعاون”، لا سيما في المبادلات التجارية، التي تجاوزت 20 مليار يورو.

وعن ترسيم الحدود البحرية، كشف ألباريس، في ندوة صحفية، اليوم الخميس بالرباط، رفقة نظيره ناصر بوريط، أنه من المرتقب أن تعقد سلسلة من الاجتماعات للاتفاق، وذلك وذلك بمشاركة المجموعة المستقلة لجزر الكناري”، مشددا على أن مدريد تعتبر المملكة المغربية “شريكا مهما”.

وقال إن المغرب الزبون الأول للمغرب والشريك الثالث من خارج الاتحاد الأوروبي، بعد الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة “لنا مصالح كبيرة ومتعددة، ولا شك أننا نهدف لتكثيف استثماراتنا بإفريقيا وخاصة هنا”.

وبخصوص إعادة فتح الجمارك، تجنب ألباريس تحديد موعد لذلك، لكنه أكد أن “كل ما تم الاتفاق عليه سابقا مع الحكومة المغربية سيتم تنفيذه.. لا وجود لجدول زمني، لكن الاتصالات متواصلة مع أصدقائنا المغاربة” مضيفا “هنالك مشاريع مهمة تهم ثغري سبتة ومليلية، من أجل تنميتهما”

من جانبه شدد ألباريس على أن المغرب وإسبانيا “يتشاركان نفس الرؤى حول ما يقع في غزة، مطالبا بإسماع صوت الفسلطينيين، ومشددا على ضرورة وقف مستعجل للحرب وإيصال المساعدات، وعدم استهداف المدنيين من كلا الجانبين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News