جهويات

برمجة 246 مشروعا بكلفة 210 ملايين بإقليم الفحص أنجرة

برمجة 246 مشروعا بكلفة 210 ملايين بإقليم الفحص أنجرة

تم على مستوى إقليم الفحص-أنجرة برمجة وإنجاز 249 مشروعا تنمويا بغلاف مالي يصل إلى 210,5 ملايين درهم ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية 2019 – 2023.

وأشارت معطيات قسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم الفحص-أنجرة، قدمت خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية المنعقدة اليوم الثلاثاء برئاسة الكاتب العام للعمالة المتوكل بلعسري، إلى أن هذه المشاريع، الممولة بنسبة تصل إلى 92 في المئة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تروم تحصين مكتسبات المرحلتين الأولى والثانية من المبادرة لاسيما عبر تدارك الخصاص في البنيات التحتية والاهتمام بالفئات الهشة، إلى جانب خلق استراتيجية جديدة لتحسين الدخل والإدماج الاقتصادي والعناية بالرأسمال البشري.

وحسب المصدر ذاته، تتوزع هذه المشاريع على البرامج الأربعة للمرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إذ تم في إطار البرنامج الأول المتعلق بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية بالمجالات الترابية الأقل تجهيزا تمويل 48 مشروعا، تم الانتهاء من 43 مشروعا من بينها، بغلاف مالي يصل إلى 111 مليون درهم، شمل بناء الطرق (52,2 كلم) والصحة والتعليم والماء الشروب.

أما بخصوص البرنامج الثاني الذي يهم مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة، فقد تمت برمجة 45 مشروعا تم الانتهاء من 44 مشروعا من بينها، بغلاف مالي يصل إلى 15,4 مليون درهم، وتشمل بناء ودعم تسيير وتجهيز عدة مراكز استقبال أو مراكز لتكوين وتقوية قدرات النساء.

وضمن برنامج الإدماج الاقتصادي للشباب، فقد تمت برمجة 93 مشروعا، تم إنجاز 68 مشروعا من بينها، بغلاف مالي يصل إلى 18,1 مليون درهم، من بينها على الخصوص بناء منصة الشباب بقصر المجاز، استقبلت أكثر من 13 ألف وافد منذ افتتاحها، تم توجيه أزيد من 3 آلاف من بينهم، كما تميزت حصيلة هذا البرنامج بإبرام اتفاقيات للإدماج 21 شخصا في سوق الشغل، وإحداث 56 مقاولة لفائدة الشباب، وتكوين 109 شابا على الحس المقاولاتي.

وبالبرنامج الرابع المتعلق بالدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة، تمت برمجة 68 مشروعا، أنجز 66 مشروعا من بينها، بغلاف مالي يصل إلى 66,4 مليون درهم، وتشمل هذه المشاريع على الخصوص بناء وتسيير دور الأمومة ووحدات التعليم الأولي ودور الطالب والطالبة وعملية مليون محفظة والنقل والدعم المدرسيين.

وتم خلال اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية المصادقة على 12 مشروعا ضمن برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، تهم على الخصوص مشاريع لإنتاج وتسويق المنتجات المجالية والطبيعية والحياكة وتدريس اللغات والتحميل والتصوير وإصلاح كهرباء السيارات والسباكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News