تربية وتعليم

نقابات تعليمية تكشف حصيلة حوارها مع لقجع وأسباب تأجيل حسم الزيادة بأجور الأساتذة

نقابات تعليمية تكشف حصيلة حوارها مع لقجع وأسباب تأجيل حسم الزيادة بأجور الأساتذة

كشفت نقابات تعليمية مشاركة بجولات الحوار مع فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، عن حصيلة اجتماع اليوم الجمعة، موضحة أسباب إرجاء الحسم بشأن الزيادة في أجور الأساتذة إلى اجتماعي السبت والأحد.

وأعلنت الجامعة الحرة التعليم، التابعة للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، في بلاغ لها توصلت جريدة “مدار21” بنسخة منه، خلاصات حوار النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، اليوم الجمعة 08 دجنبر 2023، مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية وبحضور الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي خصص في جولاته الثلاث لمناقشة الملفات الفئوية ذات الانعكاس المالي والزيادة المباشرة في الأجور.

وأوضحت الجامعة الحرة للتعليم أن الاجتماع خلص إلى “التوافق على تسوية الملفات الفئوية إداريا وماليا والتي أخذت الحيز الزمني الأكبر خلال الأيام الثلاث الماضية”، مشيرة بالمقابل إلى “عدم حسم مبلغ الزيادة المباشرة في الأجور، بعدما رفضنا في الجامعة الحرة للتعليم بمعية باقي النقابات المشاركة في ربط هذه الزيادة بالانعكاسات المالية للملفات الفئوية لكونها حقوقا معطلة بسبب غياب الحوار أو عدم جدواه”.

وأبرزت النقابة ذاتها أن الاجتماع أسفر عن “التوافق على استمرار التفاوض خلال يومي السبت والأحد 09 و 10 دجنبر 2023 لتذويب الفارق بين المطالب النقابية والعرض الحكومي في شأن الزيادة المباشرة في الأجور على أن يتم عرض الحصيلة الكاملة بشكل مشترك يوم الأحد:.

وتابعت الجامعة الحرة أن الوزير المنتدب المكلف بالميزانية أكد “على برمجة وصرف كافة الانعكاسات المالية المترتبة عن الحوار القطاعي برسم ميزانية 2024 ، وتفنيد كل الادعاءات المتداولة التي تتبنى عكس ذلك”.

وتفاعلا مع عدد من التساؤلات حول سریان مفعول النظام الأساسي الجديد، قالت النقابة نفسها إن “وقف العمل بمقتضيات هذا النظام هو التزام حكومي جرى تحت إشراف مباشر من رئيس الحكومة، وترجمته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بإصدار دورية بهذا الشأن، علاوة على ما نلمسه من جدية ومرونة واضحة في التفاوض خلال المراحل الآنية من الحوار القطاعي مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، وهو ما نسعى في الجامعة الحرة للتعليم إلى استثماره فيما يحقق الإنصاف لكافة مكونات الأسرة التعليمية”.

ومن جانبها أفادت النقابة الوطنية للتعليم (ف د ش)، في بلاغ صادر عن مكتبها الوطني، توصلت “مدار21” بنسخة منه، أن اللقاء الثالث مع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية فوزي لقجع تمت خلاله “مواصلة النقاش في الملفات الفئوية والقضايا التي كانت معلقة، وكذا الزيادة العامة في الأجور”.

وأوردت النقابة ذاتها أن المتحاورين واجهتهم “صعوبات وجب العمل على تذليلها لحلها”، مؤكدة أنه “لذلك سيتواصل النقاش مع الوزير يومي السبت و الأحد لإعلان النتائج النهائية للملفات الفئوية والزيادة العامة لأجور كل فئات النظام الأساسي، الذي سيتم الشروع في تعديل مقتضياته مع وزير التربية الوطنية يوم الخميس المقبل”.

تعليقات الزوار ( 1 )

  1. #النقابات_لا_تمثلنا
    #الإضرابات_مستمرة_حتى_يسحب_النظام_الأساسي
    #الإضرابات_مستمرة_حتى_يدمج_المتعاقدون_في_الوظيفة_العمومية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News