اقتصاد

المغرب يعلن خطته لاستيراد القمح العام القادم ويستورد من روسيا 140 ألف طن

المغرب يعلن خطته لاستيراد القمح العام القادم ويستورد من روسيا 140 ألف طن

أنهى المغرب تفاصيل خطته لاستيراد القمح في الأشهر الأولى من العام القادم، وذلك “بغية رفع مخزون المملكة من هذه المادة الأساسية والاستفادة من العلاقات الاقتصادية والتجارية “الإيجابية” مع مصدري القمح، وأبرزهم من فرنسا والبرازيل، بحسب ما صرح به مصدر لجريدة “مدار21”.

وأعلن المكتب الوطني المهني للحبوب أن  المغرب يقدم دعما لاستيراد ما يصل إلى 2.5 مليون طن من القمح اللين في الفترة الممتدة من الأول من يناير المقبل إلى 30 أبريل 2024 في إطار برنامج استيراد لتعويض الإنتاج المحلي المتضرر من الجفاف.

وأضاف المصدر نفسه، أن خطة الاستيراد من يناير إلى أبريل تمت الموافقة عليها من طرف وزارتي المالية والفلاحة على أن تنشر تفاصيل الدعم بشكل منفصل.

وبعد أن أدى الجفاف إلى انخفاض محصول القمح المحلي للعام الثاني، أطلق المغرب برنامج استيراد لموسم 2023/2024 يغطي ما يصل إلى 2.5 مليون طن، في الفترة من يوليوز إلى شتنبر، تلتها جولة ثانية في الفترة من أكتوبر إلى دجنبر تسمح بما يصل إلى مليوني طن.

ويتوقع مستوردو القمح، بحسب مصدر الجريدة، أن تستمر حملة الاستيراد لما بعد أبريل، خاصة مع انخفاض هطول الأمطار بالمغرب وهو ما يخلق حالة من عدم اليقين بشأن الحصاد المقبل في البلاد.

وفي نفس السياق، أشارت وكالة “رويترز” أنه قد يكون فتح المغرب نافذة الاستيراد لفترة أطول موضع ترحيب من الاتحاد الأوروبي، الذي أصبحت المملكة منفذ التصدير الرئيسي له، مستشهدة بتصريحات تجار أكدوا تجدد اهتمام المشترين المغاربة بإمدادات القارة العجوز في الأيام الأخيرة بعد انخفاض الأسعار وتراجع المنافسة الروسية على ما يبدو.

وقال أحد التجار الأوروبيين لرويترز: “موسم الشتاء سيجعل الشحنات الروسية صعبة، وبالتالي قد يكون تمديد برنامج الدعم المغربي خبرا سعيدا للاتحاد الأوروبي بشأن المبيعات”.

وقد تشكل الطلبات الإضافية من المغرب، بحسب الوكالة، أهمية كبيرة لفرنسا بعد أن أفاد التجار بتأجيل بعض شحنات القمح الفرنسي للصين. كذلك بعد خسارة حصة سوقية كبيرة في الجزائر التي تشتري القمح الروسي.

ويواجه الاتحاد الأوروبي منافسة جديدة من روسيا في المغرب الذي عدل نظامه الاستيرادي لتسهيل الواردات من بلدان البحر الأسود، وهو ما تؤكده بيانات مجموعة بورصات لندن، التي كشفت أنه تم شحن حوالي 140 ألف طن من القمح الروسي إلى الرباط حتى الآن هذا الموسم.

ووفقا لبيانات الاتحاد الأوروبي، يأتي هذا بالمقارنة مع 1.8 مليون طن من القمح اللين شحنها الاتحاد الأوروبي إلى المغرب منذ الأول من يوليوز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News