فن

عهد بنسودة يُفرج رسميا عن فيلمه الجديد “مطلقات الدار البيضاء”

عهد بنسودة يُفرج رسميا عن فيلمه الجديد “مطلقات الدار البيضاء”

شرعت مختلف القاعات السينمائية ابتداء من 29 نونبر في عرض فيلم “مطلقات الدار البيضاء”، للمخرج محمد عهد بنسودة، بعدما شارك في عدة تظاهرات وطنية ودولية.

ويُصوب مخرج العمل الكاميرا تجاه المشاكل والمعيقات التي تواجهها المرأة باختلاف مركزها الاجتماعي، سواء أكانت سيدة متعلمة ومثقفة تحظى بمكانة اجتماعية مهمة، أو كانت غير متعلمة، بعد وقوع الطلاق.

ويحكي الفيلم قصص خمس نساء مع الطلاق، إذ ينقل مشاكلهن مع الرجل والمحيط ومعانتهن في تربية الأطفال في ظل وضعهن الاجتماعي، كما يرصد نظرة المجتمع إليهن في قالب درامي تشويقي.

ويعالج فيلم “مطلقات الدار البيضاء” موضوعا شائكا في المجتمع المغربي، ويتعلق بظاهرة الطلاق، إذ يرصد وضعية المرأة المطلقة بالمغرب مع مدونة الأسرة، ومشكلة الحضانة، بالإضافة إلى الهفوات التي تقع في حالات الطلاق، ناهيك عن تناول عدة قضايا تتفرع عن هاته الظاهرة.

ويشارك في فيلم “مطلقات الدار البيضاء” إلى جانب نادية علمي كل من مونية لمكيمل، وزينب عبيد، وبشرى أهريش، ونبيل عاطف، وحمد الشوبي، إلى جانب المغنية سعيدة شرف في أول تجربة سينمائية لها.

وكان الفيلم حصد عدة جوائز الدولية من بينها جائزة أفضل سيناريو للكاتب عبد الإله الحمدوشي من مهرجان “أوكلاند للفيلم” بكاليفورنيا، وجائزة أفضل فيلم نسائي من مهرجان “نيويورك الدولي لسينما المرأة”، كما نال الفيلم مطلع شهر شتنبر 2023 جائزة أفضل فيلم أجنبي من مهرجان “الأناضول السينمائي” بتركيا وجائزة أفضل ممثلة طفلة.

وفي غشت 2023 تمكن الفيلم من الفوز بـ3 جوائز و4 تنويهات من مهرجان القارات الخمس”FIVE CONTINENTS INTERNATIONAL FILM FESTIVAL” بدولة فنزويلا، حيث حصد جائزة أفضل فيلم، وجائزة الإخراج، وجائزة التصوير لـ حمزة عاطيفي، ونوهت لجنة تحكيم المهرجان بأداء الممثلة صونيا عكاشة في فئة أفضل ممثلة رئيسية، وأداء الموهبة صفاء خاتمي في فئة أفضل ممثلة طفلة، كما نوهت اللجنة بسيناريو الفيلم لكاتبه عبد الإله الحمدوشي، وبجهود الإنتاج الذي أشرف عليه كل من المنتج محمد الكغاط والمخرج محمد عهد بنسودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News