اقتصاد

“إتقان 8 لغات لا يكفي”.. وزيرة السياحة تتهرب من التعليق على فضيحة امتحان المرشدين السياحيين

“إتقان 8 لغات لا يكفي”.. وزيرة السياحة تتهرب من التعليق على فضيحة امتحان المرشدين السياحيين

تهربت وزيرة للسياحة والصناعات التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، من التعليق على فضيحة امتحان المرشدين السياحيين، والذي شابته عدة خروقات، مكتفية بالقول إن “إتقان 8 لغات لا تكفي، ووجب تمتعهم بكفاءات ميدانية”.

ووجه البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، عبد الرحمان الوفا، سؤالا شفويا لعمور، اليوم الثلاثاء، أكد فيه أن عددا من المرشدين السياحيين يعانون في صمت وذلك نتيجة ما أسماهم ب”الدخلاء”.

وأشار الوفا في سؤاله إلى أن هناك وكالات أجنبية تأتي للمغرب مرفوقة بمرشدين سياحيين وهو ما يجعل المرشدين السياحيين المحليين يعانون من البطالة والتهميش ووضعية اجتماعية كارثية.

كما قال لبرلماني عن البلد إن امتحان المرشدين السياحيين الذي أعلنت عنه وزارة عمور في وقت سابق من العام الجاري، ترشح فيه 1800 مرشح ولم ينجح فيه إلا 80، لافتا إلى أنه تم تسجيل عدد من الخروقات والفضائح بالمندوبية الإقليمية والتي تسيء لصمعة الوزارة والمجهودات المبذولة.

ودعا الوزارة لاتخاذ إجراءات مستعجلة في حق موظف كان بطل هذه التجاوزات، على حد تعبيره، مبرزا في الوقت نفسه أن شبابنا مغاربة يتحدثون سبع أو ثمان لغات لم يستطيعوا تجاوز هذا الامتحان، متسائلا عن المعايير المعتمدة من طرف الوزارة الانتقاء.

 

https://fb.watch/osI3ly0f72/?mibextid=Nif5oz

 

بدورها، أكدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة للسياحة والصناعات التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن مهنة الإرشاد السياحي “مهمة جدا لأن المرشد بمثابة سفير للمملكة”، موضحة أن الامتحانات أنجزت تحت إشراف لجان محلية “تعرف هؤلاء المرشدين جيدا وهم من اختاروا الناجحين، نظرا لكفائاتهم، وأن يتحدث المرشد 8 لغات فذلك جيد، لكن وجب أن يتوفر على كفاءات ميدانية”.

وذكرت المسؤولة الحكومية أن اللجان اختارت في المغرب 1299 مرشح هذا العام، وهو ما يمثل +37 في المائة على المرشدين الموجودين حاليا، والذي يقدر عددهم الإجمالي ب 3500 مرشد”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News