رياضة

“كاف” ترشح 4 “أسود” لـ”الكرة الذهبية” الإفريقية والركراكي ضمن اللائحة النهائية لأفضل مدربا

“كاف” ترشح 4 “أسود” لـ”الكرة الذهبية” الإفريقية والركراكي ضمن اللائحة النهائية لأفضل مدربا

استأثر المغرب بحصة الأسد في ترشيحات اللوائح النهائية لجوائز “كاف أواردس” التي أعلنتها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، اليوم الجمعة، بعد بصم ممثلي كرة القدم الوطنية على حضور قوي في الفئات السبع المتبارى على جوائزها، وعلى رأسها الكرة الذهبية الإفريقية لأفضل لاعب في القارة وأفضل مدرب لعام 2023.

وسيتم توزيع جوائز “الأفضل” في إفريقيا لسنة 2023 في 11 دجنبر المقبل بمدينة مراكش، وتعد المرة الثانية تواليا التي تختار فيها “الكاف” المغرب لهذا الحفل بعد نسخة السنة الماضية التي نظمت بالرباط.

وشهدت اللوائح النهائية للمرشحين لجوائز الأفضل في إفريقيا حضور 9 لاعبين مغاربة موزعين على 4 فئات، إضافة إلى تزعم الناخب الوطني، وليد الركراكي، لائحة المرشحين لجائزة أفضل مدرب في إفريقيا، والمنتخب المغربي ضمن فئة أفضل فريق بالقارة، والوداد ضمن صنف أفضل ناد بالقارة السمراء.

وبعد الإنجاز التاريخي في كأس العالم بقطر، وضعت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم 4 محترفين مغاربة ضمن المتنافسين على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا، ويتعلق الأمر بكل من أشرف حيكمي، سفيان أمرابط، ياسين بونو ويوسف النصيري، إلى جانب المتوج خلال العام الفارط، السنغالي ساديو ماني، الجزائري رياض محرز والكاميرونيين فرانك أونغويسا وفيسينت أبو بكر والنيجيري فيكتور أوسيمين.

وتصدر الناخب الوطني وليد الركراكي لائحة الترشيحات لأفضل مدرب سنة 2023 بعد الإنجاز التاريخي في المونديال القطري، إلى جانب مدرب السنغال، أليو سيسي، المتوج بالجائزة العام الماضي، ومدرب الأهلي المصري، مارسيل كولر، المتوج بلقب دوري أبطال إفريقيا، والجزائري عبد الحق بنشيخة، الفائز بلقب كأس الكونفدرالية الإفريقية، زيادة على مدرب غامبيا طوم سانت فييت.

وشهدت الترشيحات النهائية لجائزة أفضل لاعب محلي حضور ثنائي الوداد الرياضي يحيى جبران ويحيى عطية الله، إضافة إلى الجزائريين أيمن محيوس وزين الدين بلعيد، المصريين محمد الشناوي ومحمود عبد المنعم، الجنوب إفريقيين بيتر شالولي وبيرسي تاو، والتونسي علي معلول إضافة إلى الكونغولي فيستون مايلي.

وضمن المغرب أيضا مقعدين في ترشيحات “الكاف” لأفضل لاعب واعد من خلال ثنائي المنتخب المغربي، بلال الخنوس وعبد الصمد الزلزولي، وسيتنافسان مع ثنائي “أسود التيرانغا” لامين كامارا وأمارا ديوف، زيادة على البوركينابي دانغو واتارا.

وفي فئة أفضل حارس مرمى في القارة السمراء، التي أحدثتها “الكاف” لأول مرة في التاريخ، تبدو حظوظ حارس مرمى المنتخب المغربي وافرة للتتويج بعد الأداء الاستثنائي الذي قدمه مع “الأسود” في المونديال القطري، وسينافس كلا من المصري محمد الشناوي، الكاميروني أندري أونانا والسنغالي إيدوارد ميندي والجنوب إفريقي رونوين ويليامز.

ورشحت “الكاف” المنتخب المغربي لجائزة أفضل منتخب في إفريقيا إلى جانب موريتانيا، السنغال، غينيا الاستوائية وغامبيا، بينما رشحت الوداد الرياضي ضمن فئة أفضل ناد في القارة رفقة بطل إفريقيا، الأهلي المصري، وبطل الدوري الإفريقي لكرة القدم، ماميلودي الجنوب إفريقي، وبطل كأس “الكاف”، اتحاد العاصمة الجزائري، إضافة إلى يونغ أفريكانز التنزاني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News