سياسة

الملك: حديثي عن الجدّية ليس عِتاباً وإنما تشجيع لاستكمال الإصلاحات ورفع التحديات

الملك: حديثي عن الجدّية ليس عِتاباً وإنما تشجيع لاستكمال الإصلاحات ورفع التحديات

أكد الملك محمد السادس أن حديثه في خطاب العرش الأخير عن الجدية،  “ليس عتابا وإنما هو تشجيع على مواصلة العمل، لاستكمال المشاريع والإصلاحات، ورفع التحديات التي تواجه البلاد”، مضيفا ” وهو ما فهمه الجميع، ولقي تجاوبا واسعا، من مختلف الفعاليات الوطنية”.

وقال الملك في في خطاب وجهه مساء اليوم الاثنين إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء: ” لقد تكلمت عن الجدية، وعن القيم الروحية والوطنية والاجتماعية، التي تميز الأمة المغربية، في عالم كثير التقلبات”.

وتابع العاهل المغربي قائلا: “قد جسدت المسيرة الخضراء هذه القيم العريقة؛ قيم التضحية والوفاء وحب الوطن، التي مكنت المغرب من تحرير أرضه، واستكمال سيادته عليها”، مردفا ” وهي منظومة متكاملة من القيم، مكنت من توطيد المكاسب التي حققناها، في مختلف المجالات، لاسيما في النهوض بتنمية أقاليمنا الجنوبية، وترسيخ مغربيتها، على الصعيد الدولي.”

وفي سياق متصل، سجل الملك محمد السادس أن العديد من الدول اعتفرت بمغربية الصحراء، وعبرت دول أخرى كثيرة وفاعلة، بأن مبادرة الحكم الذاتي، هي الحل الوحيد، لتسوية هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

ولفت الملك إلى أن قيم التضامن والتعاون والانفتاح، التي تميز المغرب، ساهمت من تعزيز دوره ومكانته، كفاعل رئيسي، وشريك اقتصادي وسياسي موثوق وذي مصداقية، على المستوى الإقليمي والدولي، وخاصة مع الدول العربية والإفريقية الشقيقة.

واغتنم الملك محمد السادس مناسبة تخليد ذكرى المسيرة الخضراء، لتجديد التزامه بقيم المسيرة الخضراء، والوفاء لقسمها الخالد، مشيدا في السياق ذاته، بالجهود التي تبذلها القوات المسلحة الملكية، والقوات الأمنية، والإدارة الترابية، وكل القوى الحية، داخل الوطن وخارجه، في الدفاع عن الحقوق المشروعة للوطن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News