دولي

شُكّلت مرة واحدة في حرب الستة أيام.. ما المقصود بحكومة الطوارئ الإسرائيلية؟

شُكّلت مرة واحدة في حرب الستة أيام.. ما المقصود بحكومة الطوارئ الإسرائيلية؟

تتجه إسرائيل إلى تشكيل حكومة طوارئ وطنية تحاكي حكومة حرب يونيو 1967 تضم أحزاب المعارضة، إضافة إلى أحزاب الحكومة الحالية لقيادة الحرب على غزة.

ويجري رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو محادثات مع زعيم حزب “الوحدة الوطنية” وزير الدفاع السابق بيني غانتس، وزعيم المعارضة رئيس الوزراء السابق يائير لابيد، وزعيم حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني أفيغدور ليبرمان للانضمام إلى الحكومة.

وقد وافقت الأحزاب المنخرطة في الائتلاف الحكومي الإسرائيلي، الثلاثاء، على تشكيل حكومة طوارئ وأذنت لنتنياهو بالعمل على تشكيلها.

وقال حزب “الليكود”، الذي يقوده نتنياهو، في بيان نقلته هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء، “أيد رؤساء الائتلاف (الحكومي) بالإجماع تشكيل حكومة طوارئ، وأذنوا لنتنياهو بالعمل على تشكيلها”.

وكان نتنياهو قال، الإثنين: “الشعب موحد والآن لا بد للقيادة من أن تتحد، أدعو قادة المعارضة إلى تشكيل حكومة طوارئ وطنية دون شروط مسبقة، على غرار تلك التي تم تشكيلها مع مناحيم بيغن عشية اندلاع حرب الأيام الستة” أي حرب 1967.

وكان نتنياهو يشير بذبك إلى حكومة الطوارئ التي تم تشكيلها في إسرائيل عشية حرب يونيو 1967.

ويقول الكنيست على موقعه الإلكتروني: “المقصود بحكومة وحدة وطنية هي حكومة تستند بالأساس إلى ائتلاف واسع، يجلس فيها أيضا ممثلو الكتل المتخاصمة”.

وأضاف: “يتم تشكيل حكومة وحدة وطنية في حالات الطوارئ (مثل الحرب والكارثة الطبيعية أو الأزمة الاقتصادية) وهذا يحتاج بطبيعة الأمر حشد قوات وطاقات شاملة في سبيل مواجهة هذا الوضع”.

وأشار إلى أن أبرز الأمثلة عليها في إسرائيل هي الحكومة الثالثة عشرة برئاسة ليفي إشكول، من حزب “المعراخ” آنذاك، والتي شغلت فترة ولاية الكنيست السادسة.

وقال: “في 1 يونيو 1967 ضم إشكول كتلتي ’رافي’ و’جاحَل’ للائتلاف الحكومي وأقام حكومة تكتل وطني”.

وأضاف: “انضم إلى الحكومة موشيه ديان، من حزب ’رافي’ والذي شغل منصب وزير الدفاع فيها، فيما انضم مناحيم بيغين ويوسيف سابير، من حزب ’جاحَل’، كوزيرين دون حقيبة”.

وتابع: “أما هدف تعيين ديان لشغل منصب وزير الأمن عشية حرب الأيام الستة (1967) فكان تبديد مخاوف الجمهور في ظل التهديدات التي وجهتها الدول العربية لوجود دولة إسرائيل” على حد تعبيره.

وكانت إسرائيلي أعلنت، السبت، أنها في حالة حرب.

ويأتي الإعلان عن الجهود لتشكيل حكومة طوارئ في إسرائيل بعد أشهر طويلة من الخلافات بين الحكومة والمعارضة حول حزمة قوانين “الإصلاح القضائي” التي دفعت بها الحكومة واعتبرت المعارضة إنها “ستحول إسرائيل الى ديكتاتورية”.

وفجر السبت، أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، ردا على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية “السيوف الحديدية”، ويواصل شن غارات مكثفة لليوم الخامس على التوالي على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News