رياضة

هيئة الإذاعة والتلفزيون: إسبانيا ستستضيف نصف مباريات مونديال 2030 بينها الافتتاح والنهائي!

هيئة الإذاعة والتلفزيون: إسبانيا ستستضيف نصف مباريات مونديال 2030 بينها الافتتاح والنهائي!

كشفت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسبانية “إر تي في إي” أن بلادها ستستضيف نصف مباريات نهائيات كأس العالم سنة 2030، بما فيها المبارتين الافتتاحية والنهائية، على أن يوزع النصف المتبقي بين المغرب والبرتغال، دون احتساب المباريات الثلاث التي ستجرى في أمريكا الجنوبية.

واعتمد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الأربعاء الماضي، الملف المغربي الإيبيري مرشحا وحيدا لتنظيم مونديال 2030، مع منح المباريات الثلاث الأولى للأوروغواي والأرجنتين والباراغواي للاحتفال بمرور 100 عام على تنظيم أول كأس عالم.

وكشفت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإسبانية في وقعها الرسمي استنادا إلى مصادر من الاتحاد الإسباني لكرة القدم، أن هناك نقاط ما يزال يتعين توضيحها بين إسبانيا والمغرب والبرتغال مستقبلا، بيد أنها أكدت أن هناك تفاصيل أخرى انتهى النقاش حولها، على رأسها نصيب كل بلد من مباريات مونديال 2030.

وأكد موقع “إر تي في إي” أن حوالي 50 بالمئة من مباريات مونديال 2030 (50 مباراة) ستقام على الأراضي الإسبانية، كما أنه من المقرر أن تقام المباراة الافتتاحية الرسمية في إسبانيا، إذ يُعتبر ملعب “كامب نو” ببرشلونة المرشح الأبرز لاستضافتها، على غرار مونديال 1982، مبرزة أن المباراة النهائية من الممكن إجراؤها بملعب “سانتياغو برنابيو” بالعاصمة مدريد.

وكشف المصدر ذاته أن الجارة الشمالية وضعت 15 ملعبا في اللائحة الأولى لاستضافة المباريات على أن يتم تقليصها إلى 10 ملاعب في الصيغة النهائية لملف الترشح، وهي: “كامب نو” ببرشلونة، “سانتياغو برنابيو” بمدريد، “نويفو ميستايا” بفالنسيا، “متروبوليتانو” مدريد، “لا كارتوخا” بإشبيلية، “سان ماميس” ببيبلباو، “أنويتا” بسانت سيباستيان، “لا روزاليدا” بملغا، “بالايدوس” بمدينة “فيغو”، “ريازور” بلاكورونيا، “إل مولينون” بخيخون، “لا روماريدا” بسرقسطة، “ملعب آر سي دي” ببرشلونة، “نويفا كوندومينا” بمورسيا و”غران كناريا” بلاس بالماس.

وفي البرتغال، تضيف الإذاعة الإسباني، يراهنون على ملاعب “ألفالادي” بلشبونة، و”دا لوز” ببنفيكا، و”دو دراغاو” ببورتو باعتبارها الملاعب الثلاثة المرشحة؛ بينما رشح المغرب ملاعب مولاي عبد الله بالرباط، وملعب الدار البيضاء، و”ابن بطوطة” بطنجة و”أدرار” بأكادير، وملعب “مراكش الكبير” و”فاس الكبير” في قائمة سيتم تقليصها إلى 4 أو 5 ملاعب، مشيرة إلى أن كل ملاعب المغرب يجب أن تخضع لعمية إعادة التصميم والتهيئة لتستجيب لمعايير “فيفا” لاستضافة مباريات نهائيات كأس العالم.

وتستعد لجنة الملف الثلاثي لاستضافة كأس العالم 2030 لكشف تفاصيل التنظيم المشترك في 18 أكتوبر الجاري بمركب محمد السادس بالمعمورة، سيما توزيع المباريات على الدول الثلاث المغرب وإسبانيا والبرتغال.

تعليقات الزوار ( 5 )

  1. @لم يسبق للمغرب ان نظم كأس العالم من قبل و هذه كانت سابقة في التاريخ و الملك هو من اقترح هذا الثلاثي لتنظيم كأس العالم فمن غير المعقول ان تنتزع اسبانيا حلم المغرب وحلم العرب و افريقيا لعب التهائي هو كل شيء لذالك المغرب لايقبل التفاوض سنرى ما يحدث ….

  2. لقد سبق أن نضمت إسبانيا بطولة العالم ادن سبق لها ان احتفلت بالافتتاح و النهاية. فلا بأس في دورة 2030 أن تنظم الافتتاح و تترك للمغرب تنظيم النهائيات بتواضع و دون أنانية، فالرياضة أخلاق قبل كل شيء . و يمكن للبرتغال تنظيم نصف نهائيات. و هكذا يكون كل بلد نظم جزءا من هذا العرس العالمي. الهدف من كل هذا العمل بالتسامح و المحبة و السلام بين جميع البلدان و خصوصا إسبانيا و البرتغال و المغرب . كل التوفيق للجميع إن شاء الله

  3. المغرب صيحتضن 4مجموعات .البرتغال 2مجموعات بلد صغير و اسبانيا 6مجموعات .كل بلد سيقوم بحفل افتتاح خاص به و يمكن لاسبانية ان تبدا هي الأولى.اما النهائي فهو مرتبط بنتائج المنتخابات المحتضنة لكأس العالم.لا يعقل متلا ادا كانت المغرب في النهائي ان تلعب في اسبانيا او متلا اسبانيا ان تلعب النهائي في المغرب

  4. الافتتاح سيقام في الباراكواي لمرور 100سنة على المونديال اول ثلاث مباريات ستقام في امريكا الجنوبيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News