رياضة

افتتاح ونهائي مونديال 2030 سيكونان بالمغرب أو إسبانيا أو البرتغال وليس الأوروغواي

افتتاح ونهائي مونديال 2030 سيكونان بالمغرب أو إسبانيا أو البرتغال وليس الأوروغواي

أكدت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الإسبانية أن مشاركة الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي في تنظيم كأس العالم سنة 2030، إلى جانب الملف المشترك للمغرب وإسبانيا والبرتغال، المرشح الوحيد للتنظيم، لا يعني أن المباراة الافتتاحية للمسابقة ستنظم بإحدى دول أمريكا الجنوبية احتفاء بالذكرى المئوية للمونديال.

وأوضحت “موندو ديبورتيفو”، استنادا إلى مصدر من الاتحاد الإسباني لكرة القدم، أنه بعد الشكوك التي حامت حول إشراك الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي في تنظيم مونديال 2030، فإن هذه المشاركة ستقتصر فقط على إجراء المباريات الأولى لمنتخباتها على أرضها احتفاء بمرور قرن من الزمن على تنظيم أول نسخة من كأس العالم بالأوروغواي سنة 1930.

وأبرزت أن تنظيم مباراة واحدة في البلدان الثلاثة من أمريكا الجنوبية ضمن لمنتخباتها التأهل مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، وستكون المواجهات التي ستجريها بمثابة الجولة الأولى من دور المجموعات فقط.

وشددت الصحيفة الإسبانية على أنه لن يتم اعتبار أي من اللقاءات الثلاثة التي ستجرى بالأوروغواي والباراغواي والأرجنتين مباراة افتتاحية للنسخة الـ24 لكأس العالم، رغم أن المباريات المذكورة ستكون الأولى في المسابقة.

وأشارت إلى أن المباراة الافتتاحية والنهائية لمونديال 2030 ستكون إما في إسبانيا أو البرتغال أو المغرب، حيث سينظم الحفل الذي سيعد الانطلاقة الرسمية لكأس العالم.

وأضافت أن انطلاق المباريات قبل الافتتاح الرسمي أمر جديد على كأس العالم، لكنه عادٍ في الألعاب الأولمبية التي تنطلق المنافسات فيها في العديد من الأنواع الرياضية قبل حفل الافتتاح الرسمي.

وتعتزم الأوروغواي تنظيم حفل تاريخي في المباراة الأولى التي سيستضيفها ملعب “سينتيناريو”، إضافة إلى إخضاع الملعب لإصلاحات جذرية ليكون في حجم الحدث المنتظر.

وكشفت “موندو ديبورتيفو” أن المغرب وإسبانيا والبرتغال ستواصل العمل على ملف ترشيحها لتنظيم مونديال 2030 بشكل طبيعي من خلال الاجتماعات الفنية بينها من أجل إعداد أفضل عرض ممكن سيتم تقديمه للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” في يوليوز المقبل.

وأكدت أن الملف المغربي الإيبيري سيواصل العمل كما لو أن هناك منافسين لنيل شرف كأس العالم سنة 2030، كما أن “فيفا” سيحتفظ بالمواعيد النهائية ذاتها لتقديم وعرض الملفات والزيارات المرتقبة للدول المرشحة، على أن يعلن القرار النهائي في دجنبر 2024.

وكان فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، قد كشف أن مشاركة الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي في تنظيم مونديال 2030، من خلال تنظيم 3 مباريات، جاء بعد توافق تم تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم، من أجل الاحتفال بمئوية أول نسخة من المونديال في البلد الذي استضاف أول نسخة (الأوروغواي).

وأشار لقدع في تصريح صحفي إلى أن الأرجنتين والأوروغواي والباراغواي ستنظم 3 مباريات فقط، وستقسم باقي المباريات (101) على المغرب وإسبانيا والبرتغال.

وكشف المتحدث أنه نظرا لبعد المسافة بين بلدان أمريكا الجنوبية وبلدان الملف المشترك؛ المغرب والبرتغال وإسبانيا، فستلعب المباريات الثلاث ببلدان أمريكا الجنوبية قبل أسبوع أو 10 أيم من ضربة بداية كأس العالم سنة 2030، قبل توجهه إلى المغرب أو إسبانيا أو البرتغال، حسب نتائج القرعة، لاستكمال المنافسات بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News