سياسة

الدرويش يتباحث مع نظيره الإسباني تعزيز التعاون مع جمعية رؤساء مجالس العمالات

الدرويش يتباحث مع نظيره الإسباني تعزيز التعاون مع جمعية رؤساء مجالس العمالات

شاركت الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم ممثلة برئيسها، عبد العزيز الدرويش، وإبراهيم بنصبيح نائب كاتب الجمعية، يومي 01 و02 أكتوبر في دورة تدريبية حول موضوع “التعاون من أجل تطوير الإدارة” بمدينة أوسونا بإشبيلية، بدعوة من الفيدرالية الأندلسية للبلديات والأقاليم بالمملكة الإسبانية.

وعلى هامش الدورة التدريبية، عقد رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم لقاءً مع فيرناندو رودريكيز فيلالوبوس، رئيس الفيدرالية الأندلسية للبلديات والأقاليم، استعرضا خلاله العلاقات الجيدة التي تربط البلدين، وتدارسا سبل إقامة شراكات تعاون بين الجماعات الترابية بالبلدين لتنفيذ مشاريع مشتركة وتقاسم التجارب في الميادين ذات الاهتمام المشترك وفق الاختصاصات المنوطة بمجالس العمالات والأقاليم.

كما عقد وفد الجمعية، المكون من الدرويش وبنصبيح، إضافة إلى نور الدين مواتي، منسق التعاون بين المغرب وإسبانيا، لقاءً مع  فرانسيسكو دي لا طوري برادا، عمدة مدينة مالقا بمقر بلدية هذه الأخيرة الذي كان مرفوقا ببعض أعضاء مجلسه، شكر فيه رئيس الجمعية عمدة مالقا، على التقدير الكبير الذي يكنه للمغرب وعلى مجهوداته من أجل الدفع بعلاقات الشراكة والتعاون مع الجماعات الترابية المغربية، خاصة وأن مدينة مالقا تربطها اتفاقية توأمة مع مدينة الداخلة والتي تعد الأولى من نوعها على صعيد البلدين، و قد اتفق الجانبان على الاستمرار في تعزيز التعاون بين مدينة مالقا والجماعات الترابية المغربية والعمل على إحياء مشروع “مركز الدراسات الإسبانية المغربية” وعلى دعم وإنعاش المشاريع المشتركة، كما تم توجيه دعوة رسمية للسيد عمدة مدينة مالقا لزيارة المغرب شهر دجنبر المقبل.

وبخصوص الدورة التدريبية، أوضح البلاغ، أن أعضاء الوفد شاركوا في بعض الورشات المبرمجة كما ساهم رئيس الجمعية بعرض في المائدة المستديرة المنظمة حول موضوع “التعاون المحلي في برامج التعاون الأندلسي” ذكر فيه بتطور الديمقراطية المحلية بالمغرب خاصة مع صدور القوانين التنظيمية الحالية.

كما قدم الدرويش نبذة عن الجمعية وهياكلها وأهدافها المتمثلة في التنسيق بين مجالس العمالات والأقاليم والمشاركة في النقاش العمومي بخصوص القضايا المتعلقة بالشأن المحلي و الإسهام في التعاون الدولي اللامركزي.

وأشار، وفق البلاغ، إلى اختصاصات مجالس العمالات والأقاليم والتي تهم أساسا التنمية الاجتماعية ووضع وتنفيذ برامج للحد من الفقر والهشاشة.

وعرف الدرويش الحاضرين بالصندوق الإفريقي لدعم التعاون اللامركزي الدولي للجماعات الترابية الذي تم إحداثه من قبل المديرية العامة للجماعات الترابية لوزارة الداخلية في إطار السياسة الحكيمة للملك محمد السادس، التي يوليها لدعم التعاون مع الجماعات التربية الإفريقية.

وفي تصريح لوسائل الإعلام عبر الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم عن سعادته بحضور هذا اللقاء، مذكرا بعلاقات الصداقة والأخوة التاريخية المتينة على كافة المستويات التي تربط الشعبين المغربي والإسباني تحت قيادة عاهلي البلدين، وتقدم بالمناسبة بالشكر الجزيل إلى المملكة الاسبانية ملكاً وحكومةً وجماعات ترابية وجمعيات المجتمع المدني وعموم الشعب الإسباني على مشاعر التعاطف والتضامن مع الشعب المغربي وعلى دعمهم لمواجهة تبعات وآثار الزلزال الذي تعرضت منطقة الحوز يوم الجمعة 08 شتنبر 2023.

وعرج عبد العزيز الدرويش على ملف الترشيح المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030 والذي عده “حدثًا تاريخيًا ليس فقط في بعده الرياضي بل كذلك الجيو سياسي والثقافي والإنساني والإقتصادي”، مؤكدًا أنه يعد مناسبة “لتنفيذ مشاريع ضخمة تهم البنى التحتية وجلب استثمارات وجدب الزوار مما سينعش الحركة السياحية وبالتالي تحقيق التنمية بحوض البحر الأبيض المتوسط. متمنيا أن يلقى هذا الملف المشترك النجاح الكامل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News