رياضة

أوعشي: “كايت سورف” حوّل الداخلة إلى وجهة سياحية بـ28 رحلة جوية في الأسبوع

أوعشي: “كايت سورف” حوّل الداخلة إلى وجهة سياحية بـ28 رحلة جوية في الأسبوع

قالت رئيسة جمعية خليج الداخلة لتنمية الرياضة والثقافة، ليلى أوعشي، إن المشاركين في بطولة ولي العهد الأمير مولاي الحسن للكايت سورف 2023، وبطولة العالم للألواح الشراعية ذات رقائق الأجنحة (وينغ فوال) بالداخلة، يعتبرون بمثابة سفراء لجوهرة الجنوب عبر العالم.

وأكدت أوعشي، في تصريحات تلفزيونية، أن ما يستقطب هؤلاء السياح الرياضيين إلى مدينة الداخلة، هو مناخها الفريد، الذي يتيح ممارسة رياضات التزلج المائي طوال السنة، ولا سيما مناخها المتميز، والرياح التي تثير اهتمام ممارسي رياضة ركوب الأمواج.

وتشهد هذه التظاهرة التي تنظم إلى غاية 02 أكتوبر المقبل، مشاركة 70 ممارسا معروفين دوليا، من بينهم أبطال مغاربة ومشاركون دوليون رفيعو المستوى (من الولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا والبرازيل وكندا وإسبانيا والرأس الأخضر وجنوب إفريقيا وبلدان أخرى).

وأوضحت أوعشي، أنه بفضل الإشعاع المتزايد لمدينة الداخلة، فإن عدد السياح تضاعف ثلاث مرات ما بين سنتي 2020 و2022، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الحديث عن رياضة الكايت سورف أصبح يقترن بالحديث عن مدينة الداخلة التي باتت تحظى بإشعاع كبير جعل منها مدينة متميزة على الصعيدين الوطني والدولي.

وتتجلى هذه المكانة البارزة، حسب رئيسة جمعية خليج الداخلة لتنمية الرياضة والثقافة، في تزايد عدد الرحلات الجوية التي تستقبلها المدينة، والذي انتقل من رحلتين أسبوعيا مع بداية تنظيم هذه التظاهرة الرياضية قبل 13 سنة، إلى 28 رحلة في الأسبوع، وهو ما يعكس بشكل جلي الإقبال المتنامي الذي تحظى به جوهرة جنوب المملكة.

ومن جهة أخرى، أبرزت أوعشي أن الدورة الحالية لهذه التظاهرة الرياضية تنظم تضامنا مع ساكنة المناطق المتضررة من زلزال الحوز، من خلال وسم (هاشتاغ) يستعمله كافة المتنافسين والجامعات الرياضية التي ينتمون إليها، يدعو إلى المساهمة في إشعاع وجهة المغرب.

وقع المتزلجون المغاربة على أداء رائع خلال منافسات اليوم الأول من إقصائيات بطولة “ولي العهد الأمير مولاي الحسن، ضمن الدورة ال13 من بطولة العالم للألواح الشراعية الطائرة (كايت سورف) 2023، التي جرت، الإثنين، بشاطىء فم البوير بمدينة الداخلة.

وتفوق حمزة عدي، الذي تأهل إلى السبورة النهائية عقب الإقصائيات الوطنية، خلال الدور الأول على الإسباني خافيير فرنانديز والألماني أليكس ميدلر، بمجموع 11.40، فيما حل مواطنه أشرف بنتجار في المركز الثاني بمجموع 9.70، بفارق ضئيل عن أرسينيو دياز من الرأس الأخضر بمجموع 10.30.

واحتل المغربيان محمد علي البقالي ومنعم ماجي المركزين الأول والثاني خلال الدور الأول على التوالي ب 13.07 و12.10، متبوعين بيوري نيفيس من الرأس الأخضر(8.20).

وتغلب مواطنهما ،عبد الرحيم متوكل، الصاعد من الإقصائيات الوطنية، على النمساوي يوهانس سارني والفرنسي سوان رينو. وفي الدور الثاني، تجاوز أشرف بنتجار الألماني أليكس ميدلر بنتيجة 12.23 مقابل 7.06، فيما فاز منعم ماجي بفارق كبير على النمساوي الآخر يوهانس سارني ب12.17 مقابل 5.53.

ولم ينجح بنتجار خلال الدور الثالث من تحقيق أفضل من 6.77 أمام البرازيلي بيدرو ماتوس (14.43) والجنوب إفريقي مات ماكسويل (14.20). ورغم هذه النتيجة تأهل المتزلج المغربي إلى الدور الرابع إلى جانب مواطنيه حمزة عدي ومنعم ماجي، فيما تأهل محمد علي البقالي إلى الدور الخامس من الإقصائيات بعد فوزه بفارق 10.50 على الفرنسي شارلي مارتن (9.80 ) والإيطالي ياريس ديلومو (8.90).

من جهته نجح عبد الرحيم متوكل في بلوغ الدور الرابع الإقصائي حيث سيواجه الأمريكي غراي فوستر. وبات هذا الحدث الرياضي الدولي، الذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي تنظمها جمعية خليج الداخلة والجمعية العالمية لرياضات الاشرعة الطائرة، موعدا سنويا لا محيد عنه لعشاق رياضات التزلج على الماء من مختلف أنحاء العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News