اقتصاد

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بالعيون

ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بالعيون

سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة العيون، خلال شهر غشت 2023، ارتفاعا بنسبة 0.5 في المئة مقارنة مع شهر يوليوز الماضي.

وأفادت النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، الصادرة عن المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بالعيون – الساقية الحمراء، بأن هذا المؤشر بلغ مستوى 119 في غشت الماضي، مقابل 118.4 خلال يوليوز 2023.

وحسب المصدر ذاته، فإن هذه الزيادة نتجت عن الارتفاع المشترك في الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بنسبة 0.8 في المئة، ومؤشر المواد غير الغذائية بنسبة 0.3 في المئة.

وبذلك، ارتفعت أسعار “المنتجات الغذائية والمشروبات غير الكحولية” بنسبة 0.8 في المئة وأسعار “النقل” بنسبة 1.7 في المئة، وأسعار “الأثاث والمستلزمات المنزلية والصيانة المنزلية الروتينية” بنسبة 0.3 في المئة، وأسعار “السلع والخدمات المتنوعة” و”الاتصالات” بنسبة 0.1 في المئة، في مقابل انخفاض مؤشر “الترفيه والثقافة” بنسبة 0.4 في المئة، بينما ظلت مؤشرات الأقسام الأخرى مستقرة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، ارتفع الرقم القياسي السنوي لأسعار المستهلك لمدينة العيون بنسبة 6,5 في المئة خلال شهر غشت 2023.

ويأتي هذا الارتفاع نتيجة ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 12,4 في المئة، وأسعار المواد الغذائية المنتجات غير الغذائية بنسبة 2.0 في المئة.

وتراوحت نسبة التغير في المواد غير الغذائية من انخفاض قدره (- 0.8) في المئة بمجموعتي “النقل” و”التعليم ” إلى ارتفاع بنسبة 7.7 في المئة في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News