مجتمع

قرية آيت بنحدو.. حيث يلتقي السحر بالحقيقة لسلب قلوب زائريها من مختلف بقاع العام

قرية آيت بنحدو.. حيث يلتقي السحر بالحقيقة لسلب قلوب زائريها من مختلف بقاع العام

كتبت البوابة الإيطالية “سيفياجيا” أن قرية آيت بن حدو تعتبر “واحة من السلام والهدوء، استحوذت على خيال نجوم هوليود بجمالها الخالد وأصالتها”.

وأضافت البوابة الإيطالية المختصة، في مقال مخصص لهذا الموقع التاريخي، أنه “بعيدا عن صخب المدن وضجيجها، يوجد مكان ذو جمال ساحر. هذه هي قرية آيت بن حدو، التي ترتفع كالسراب من الصحراء، منتصبة بشكل مهيب على سفح التل في أعلى وادي جبال الأطلس”.

وأوضح المصدر أن القرية المغربية، التي تقع على بعد 30 كلم من ورزازات، كانت بمثابة خلفية لكبرى الإنتاجات السينمائية العالمية، حيث قدمت “واحدة من أجمل مشاهد الأفلام الملحمية والتاريخية” مثل “المصارع” (Gladiateur) و”المومياء” (La Momie) و”ألكسندر” (Alexandre)، مشيرا إلى أن “هذا المكان الساحر يوفر أجواء فريدة من نوعها حيث تجتمع بساتين النخيل الخضراء مع السماء الزرقاء المشمسة التي تخففها ألوان الصحراء الشاحبة”.

وكتبت البوابة أنه “على الرغم من مرور الوقت، فإن هذه القرية، التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر على الأقل، حافظت على أصالتها وروحها الفريدة”، مشيرة إلى المنازل المصنوعة من الطين الأحمر والأبراج ذات الشرفات والجدران المهيبة، التي تمثل الهندسة المعمارية التقليدية لهذا الجزء من المملكة”.

وأضافت أن آيت بن حدو، المعترف بها من قبل اليونسكو كموقع للتراث العالمي، “ليست مجرد هوليوود المغرب، فإنها وجهة لا يمكن تفويتها، وبمجرد زيارتها، تظل محفورة في القلب إلى الأبد”.

وسلطت البوابة الإيطالية الضوء على أسوار القرية المحصنة “التي توفر إطلالات بانورامية على الجبال والصحراء”، مسجلة أن “الحلم يلتقي بالحقيقة” في المغرب، هذا “البلد الرائع، المليء بالسحر والألوان والأصوات والعطور الساحرة”.

وتبوأت قرية “آيت بن حدو” المرتبة 12 عالميا في تصنيف “أجمل القرى في العالم الذي نشره موقع “timeout” المتخصص في أخبار السياحة والأسفار عبر مدن العالم.

وحسب نتائج التصنيف العالمي، الذي تضمن أجمل 20 قرية في العالم، واعتمد في تصنيفه على خبراء درسوا خصائص ومزايا هذه القرى واستطلعوا آراء الجمهور عبر منصة إنستغرام، فإن القصبة المغربية بالجنوب الشرقي استطاعت احتلال المركز الـ12 من أصل 20.

وسبق أن تم تصنيف “قصبة آيت بن حدو”، الواقعة بجماعة آيت زينب، تراثا عالميا لا ماديا لليونسكو سنة 1987، وهي من الكنوز الأثرية والمعالم السياحية المهمة في المغرب، كما أنها من أشهر مواقع تصوير الأفلام الشهيرة والمسلسلات العالمية.

وأوصى الموقع بزيارة هذه القرى السياحية كاتبا “تحظى هذه القرى المصنفة بشعبية كبيرة لدى السياح، ويفضل زيارتها قبل أو بعد الذروة”، وأضاف الموقع “رغم وجود حشود من السياح في وقت الذروة، تبقى هذه القرى مميزة وتستحق أكثر من البطائق البريدية”.

وحصلت ايطاليا على المركز الأول بقريتها “سنك تير” كأجمل قرية في العالم، تلتها النرويج بقرية “رين”، ثم قرية “أويا” اليونانية في المرتبة الثالثة.

وهيمنت أروبا على التصنيف بـ12 قرية ضمن القرى الـ20 المصنفة، بحصول إيطاليا على ثلاث مراتب وفرنسا على مرتبتين، فيما حصلت قريتان بالمملكة المتحدة على المراتب الأولى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News