رياضة

السعودية أبرز المرشحين.. 200 مليار سنتيم تفتح أبواب كأس إفريقيا للأمم للمنتخبات الآسيوية

السعودية أبرز المرشحين.. 200 مليار سنتيم تفتح أبواب كأس إفريقيا للأمم للمنتخبات الآسيوية

تتجه الكونفدرالية الإفريقية والاتحاد الآسيوي لكرة القدم إلى فتح أغلى مسابقتيها في وجه المنتخبات من القارتين، ما سيشكل سابقة تاريخية.

وكشفت “الهيئة الوطنية للإعلام” المصرية أن الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “الكاف” تتجه لدعوة المنتخب السعودي، أو أي منتخب آسيوي آخر، للمشاركة في كأس إفريقيا للأمم المقبلة المقررة بداية العام المقبل بدولة كوت ديفوار.

وأوضح المصدر أنه في حالة مشاركة “الأخضر” في النسخة المقبلة من “الكان” فستكون نسخة تاريخية، إذ لم يسبق لأي منتخب غير إفريقي المشاركة في كأس الأمم الإفريقية منذ انطلاقها سنة 1957.

وأكدت “الهيئة الوطنية للإعلام”، استنادا إلى مصدر مسؤول داخل “الكاف”، أنه من الممكن مشاركة منتخبات إفريقية في بطولة كأس الأمم الآسيوية المقررة سنة 2027 أو أي بطولات أخرى.

وأبرزت أن تدارس هذا التغيير في نظام المسابقات القارية بالقارتين الإفريقية والآسيوية، يأتي بعدما وقع صندوق الاستثمار السعودي عقدا لرعاية الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم وبطولاته بما يقدر بـ200 مليار سنتيم (200 مليون دولار).

وأشارت إلى أن الاتفاقية تضمنت بندا خاصا لم يتم الإعلان عنه في عقد الرعاية يقضي بإمكانية مشاركة منتخبات آسيوية في بطولة كأس الأمم الإفريقية ومشاركة منتخبات من القارة السمراء في بطولات آسيا للأمم المقبلة، مشددة على أن البند لم يحدد موعدا لتفعيل الاتفاق كما أن النسختين المقبلتين من المسابقتين لن يكون إلزاميا تنفيذه فيها.

وأكدت “الهيئة الوطنية للإعلام” أن هذا الاتفاق يرنو زيادة قوة وتنافسية المسابقات الخاصة بالمنتخبات في القارتين بمشاركة منتخبات قوية على غرار المغرب ومصر والجزائر والسنغال والكاميرون وكوت ديفوار وغانا في آسيا، ومنتخبات مثل اليابان وكوريا الجنوبية والسعودية وقطر في إفريقيا.

ولن تكون مشاركة منتخب “دخيل” في كأس إفريقيا أو آسيا سابقة على المستوى العالمي، فقد شارك المنتخبان القطري والياباني في كوبا أمريكا سنة 2019 بدعوة من اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم.

وفي 2016، استدعى “كونميبول” ستة منتخبات من اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، فشاركت إلى جانب الدولة المضيفة لكوبا أمريكا، الولايات المتحدة، كل من المكسيك وكوستاريكا وجامايكا وبنما وهايتي، وفي نسخة 2015 شارك منتخبان خارج أمريكا الجنوبية هما جامايكا والمكسيك.

وشارك المنتخب القطري أيضا في تصفيات أوروبا المؤهلة لكأس العالم 2022، إضافة إلى نسختي 2021 و2023 من الكأس الذهبية لاتحاد الكونكاكاف.

تعليقات الزوار ( 4 )

  1. أصحاب التعليقات الغير منطقية.إن من ڜأن تبادل المشاركات بين القاراة يسهم في تقوية القدرات المهارية والتنافسية والتقنية وأين المشكل عندما تتعلم مع من أفضل منك واتمنى أن يطال هذا التبادل القارة الأوروبية والامريكية بأكثر من فريق.

  2. السعودية تمويل تنظيم كأس العالم 2030 . لهذا الأمر بدأت بتكوير أنديتها وجلب الاهتمام الى الدوري السعودي ثم المشاركة في بطولات خارج قارة آسيا .. الخ

  3. اصلا هادشي الي بغات السعودية شرات لاعبين باش تدي الكأس الاسيوي والأفريقي. هذه مهزلة وليست في صالح الكرة الافريقية. لان الاعبين اجانب. المفروض السعودية تلعب بلاعبيها من اسيا .شوية غادي يلعبو في الدوري الأوروبي.

  4. Ach had rwina , wila fazat sa3oudya bal kas en Afrique ca veut dire koi !!!??? rady ta9atlou le foot ba sbab laflousalors ma b9a la sport la walou

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News