رياضة

يقودهم رضوان جيد.. الاتحاد العربي يُعيِّن 4 حكام مغاربة لقيادة نهائي البطولة العربية بين النصر والهلال

يقودهم رضوان جيد.. الاتحاد العربي يُعيِّن 4 حكام مغاربة لقيادة نهائي البطولة العربية بين النصر والهلال

عيّن الاتحاد العربي لكرة القدم الحكم المغربي، رضوان جيد، لقيادة نهائي كأس الملك سلمان للأندية العربية البطلة، الذي سيجع النصر السعودي بمواطنه الهلال.

ويساعد رضوان جيد في مهمته موطناه لحسن أزكاو ومصطفي أكاركاد، حكمين مساعدين، ومحمود البنا حكما رابعا، وسمير الكزاز ومقران قواري حكمين لتقنية الفيديو “الفار” وأكرم زرهوني حكما خامسا.

وقاد رضوان جيد مباراة واحدة في البطولة العربية كانت بين الزمالك المصري والنصر السعودي في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات، وآلت للتعادل الإيجابي بهدف في كل شبكة (1-1).

وقاد الحكم المغربي تقنية الفيديو المساعدة للحكام، المعروفة اختصارا بـ”الفار”، في مبارتين في دور المجموعات، الأولى كانت لحساب المجموعة الثالثة بين الزمالك والاتحاد المنستيري التونسي برسم الجولة الأولى من دور المجموعات، الثانية جمعت الشرطة العراقي بالترجي التونسي لحساب الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى.

ويعد رضوان جيد من أبزر الحكام على الساحة الإفريقية في السنوات الأخيرة، وإذ عيّن لقيادة مباريات في مختلف المسابقات الإفريقية، سواء على مستوى الأندية أو المنتخبات.

محليا، يعد رضوان جيد من خيرة الحكام المغاربة بقيادته للمباريات القوية نظرا لخبرته وصرامته وكفاءته في التعامل مع المواجهات ذات الضغط العالي، وعلى رأسها مباريات ديربي الدار البيضاء.

وأصبح جيد أكثر الحكام المغاربة قيادةً لديربي كازابلانكا بـ11 مباراة متقدما على الحكم الراحل، عبد الكريم الزياني، الذي تراجع إلى المركز الثاني بتسع مباريات، بفارق مبارتين عن صاحبي المركز الثالث، عبد العالي الناصيري والمرحوم سعيد بلقولة.

ويذكر أن رضوان جيد، المولود في 9 أبريل 1979، حصل على الشارة الدولية للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” منذ سنة 2009، ولم يتمكن إلى الآن من تحقيق حلم المشاركة في نهائيات كأس العالم، إذ اقتصر حضوره في مونديال قطر على قيادة غرفة تقنية الفيديو.

وسيكون الحكم المغربي أمام آخر فرصة للظهور في كأس العالم في نسخة 2026 التي ستنظم بشكل مشترك بين أمريكا وكندا والمكسيك، إذ سيبلغ سنه آن ذاك 47 عاما، وهو سن تقاعد الحكام الذي يشترطه الاتحاد الدولي لكرة القدم، ويمدده في حالات استثنائية شريطة اجتياز الحكم الاختبارات الطبية والبدنية بنجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News