رياضة

زيزي: تصدر المغرب سبورة ميداليات الألعاب الفرنكوفونية أمام بلدان عالمية تأكيد لتألق الرياضة المغربية

زيزي: تصدر المغرب سبورة ميداليات الألعاب الفرنكوفونية أمام بلدان عالمية تأكيد لتألق الرياضة المغربية

أكد المحلل الرياضي، أيمن زيزي، أن احتلال المغرب المرتبة الأولى خلال الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية التي اختتمت الأحد بكنشاسا، تكريس لتألق الرياضة الوطنية عالميا.

وأوضح أيمن زيزي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المشاركة المغربية في هذه الألعاب “كانت إيجابية بامتياز حيث تمكن من حصد 58 ميدالية منها 23 ذهبية، وهو رقم قياسي بالنظر إلى عدد البلدان التي سجلت حضورها في هذه التظاهرات، ومكانتها على المستوى العالمي”.

وأشار إلى أن هذا الإنجاز غير المسبوق سيشكل حافزا للرياضيين خاصة أن المغرب مقبل على المشاركة في مسابقات كبرى على رأسها بطولة العالم لألعاب القوى ببودابيست ودورة الألعاب الأولمبية بباريس السنة المقبلة.

وبحسب المحلل، فإن الألعاب الفرنكوفونية لا تقل شأنا عن ألعاب البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي فإن احتلال المرتبة الأولى يعتبر أمرا مشرفا، مكن من رفع الراية الوطنية خفاقة في سماء كينشاسا، معتبرا هذا النجاح “نجاح للرياضة المغربية ككل”.

وأبرز أن الإنجازات التي تحققت في الآونة الأخيرة على المستوى الرياضي ثمرة لسياسة تروم النهوض بهذا القطاع كورش تنموي متقدم، من خلال تطوير البنيات التحتية وتأهيل الممارسين، مشددا على أن النتائج التي حققتها العناصر الوطنية في كينشاسا تعكس مضامين الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة، بمناسبة الذكرى الـ24 لاعتلاء جلالته عرش اسلافه الميامين، والذي أكد فيه على أن “الشباب المغربي، متى توفرت له الظروف، وتسلح بالجد وبروح الوطنية، دائما ما يبهر العالم، بإنجازات كبيرة، وغير مسبوقة، كتلك التي حققها المنتخب الوطني في كأس العالم”.

وحصل المغرب على 58 ميدالية خلال الدورة التاسعة للألعاب الفرنكوفونية لينهي المشاركة، لأول مرة في تاريخه، في المركز الأول لهذا الحدث الرياضي الهام. وسجلت المملكة، التي لم يسبق لها الفوز بهذا الكم من الميداليات في دورة الألعاب الفرنكوفونية، رقما قياسيا جديدا لها في هذا المجال، حيث حصلت على 42 ميدالية في ألعاب القوى و8 في الجيدو و5 في سباق الدراجات على الطريق، و2 في المصارعة ومهارات التلاعب بالكرة.

وسجل المغرب آخر رقم قياسي له في دورة “كوت ديفوار 2017” بما مجموعه 42 ميدالية؛ موزعة على 13 ذهبية و14 فضية و15 برونزية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News