فن

بـ6 أفلام.. حضور قوي للأعمال المغربية في مهرجان عمّان السينمائي

بـ6 أفلام.. حضور قوي للأعمال المغربية في مهرجان عمّان السينمائي

تخوض ستة أعمال سينمائية مغربية غمار المنافسة على جوائز الدورة الثانية لمهرجان عمّان السينمائي الدولي المقامة حاليا بالأردن.

وتتنافس الأفلام المشاركة في المهرجان، التي تزيد عن 50 فيلما روائيا ووثائقيا وقصيرا من 26 دولة، للفوز بجائزة درع السوسنة السوداء “زهرة الأردن الوطنية” لأفضل فيلم عربي روائي طويل وأفضل فيلم وثائقي طويل وأفضل فيلم عربي قصير.

وتشمل قائمة الأفلام المغربية المشاركة في مسابقة المهرجان، المقام إلى غاية 31 غشت الجاري، ثلاثة أفلام روائية طويلة وهي “نزال آخر” لمخرجه محمد فكران، و “أوليفر بلاك” لتوفيق بابا، و”زنقة كونتاكت” لإسماعيل العراقي، والفيلم الوثائقي الطويل “طريق للبيت” لكريمة سعيدي، والفيلمان القصيران “الطفل المتمرد” لشهرزاد المومني بردعي، و”عايشة” لزكرياء نوري.

وجرى أول أمس الجمعة عرض الفيلم الروائي الطويل “نزال آخر” والفيلم الوثائقي الطويل “طريق للبيت” في احترام تام للإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة للحد من تفشي فيروس ” كورونا “.

ويسلط فيلم ” نزال آخر”، الذي يعرض لأول مرة في العالم العربي، الضوء على قضية الهجرة غير النظامية، سيما في صفوف الأطفال القاصرين، من خلال سرد قصة ثلاثة أطفال يسعون إلى الهجرة سرا إلى الضفة الشمالية لحوض المتوسط وما سيواجهونه من مخاطر لتحقيق الحلم الذي يراودهم.

ويعد فيلم “نزال آخر” أول فليم طويل للمخرج محمد فكران، وسبق عرضه في العديد من المهرجانات العالمية.

أما فيلم “طريق للبيت” فيحكي عن تجديد المخرجة علاقتها مع والدتها التي تعاني من مرض الزهايمر وذلك بعد سنوات من الفراق. من بروكسل لطنجة، رحلة عائلة تأثرت بالمهجر تتشكل عبر التحفظ والاعتراف، وعبر الألم والفرقة والأسى والفرحة.

كما تم ضمن فعاليات المهرجان عرض الفيلم الروائي الطويل “أوليفر بلاك”، الذي يحكي قصة فندرودي وهو شاب أسود إفريقي، يعبر الصحراء ليحترف فن السيرك بالمغرب، وينتهي به الأمر إلى أن يكون جزءا من سيرك آخر أكبر من الذي كان يحلم به وهو تنظيم “داعش” الإرهابي ليصبح أوليفر الأسود.

وحاز الفيلم العديد من الجوائز الوطنية والدولية من بينها الجائزة الكبرى لأفضل فيلم في مهرجان سيول جورو السينمائي الدولي للأطفال 2021، وجائزة أفضل ممثل بدور رئيسي في مهرجان الفيلم الوطني في طنجة 2020، وجائزة أفضل مخرج وأفضل ممثل في مهرجان موضة لوس أنجليس السينمائي 2020، وجائزة أفضل فيلم أجنبي في مهرجان لاردة السينمائي الدولي 2020، وجائزة أفضل فيلم أجنبي في مهرجان ألتير دو تشاو السينمائي الدولي 2020.

ويستضيف مهرجان عمّان السينمائي الدولي خلال دورته الثانية مهرجان الفيلم الفرنسي-العربي، في قسم خاص “موعد مع السينما الفرنسية-العربية”.

وبالإضافة إلى المشاركة في استضافة فيلم الافتتاح، يعرض “موعد مع السينما الفرنسية-العربية ” ثلاثة أفلام طويلة، إما فرنسية أو من إنتاج مشترك مع فرنسا، كما يعرض هذا القسم أربعة أفلام قصيرة.

ويضم برنامج المهرجان، أيضا، قسم “الأول والأحدث”، الذي يستعرض الرحلة السينمائية لمخرج مخضرم، حيث تستضيف دورة هذه السنة المخرج السوري، محمد ملص، الذي يلقي الضوء على كيفية تطور أسلوبه ولغته في صناعة الأفلام على مر السنين.

وتُعرض ضمن فعاليات المهرجان أربعة أفلام لأول مرة في العالم، بينما تُعرض ثمانية أفلام في العالم العربي لأول مرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News