مجتمع

وزيرا الداخلية والفلاحة الإسبانيين يؤكدان أن المغرب يعد نموذجا للديمقراطية والتنمية الاقتصادية واحترام حقوق الإنسان

وزيرا الداخلية والفلاحة الإسبانيين يؤكدان أن المغرب يعد نموذجا للديمقراطية والتنمية الاقتصادية واحترام حقوق الإنسان

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والغذاء الإسباني، لويس بلاناس، أن المغرب يكرّس نفسه “نموذجا” لبلدان المنطقة من حيث الديمقراطية والتنمية الاقتصادية.

وقال بلاناس، على هامش حفل الاستقبال الذي أقامته مساء الأحد بمدريد، سفيرة المغرب لدى إسبانيا كريمة بنيعيش، بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرين لاعتلاء الملك محمد السادس عرش أسلافه، إن “التقدم الذي أحرزه المغرب يجعل من المملكة نموذجا للدول الأخرى في العالم العربي والإفريقي من حيث الديمقراطية والتنمية الاقتصادية واحترام حقوق الإنسان”.

وأوضح أن المغرب باعتباره “بوابة أوروبا إلى القارة الإفريقية، بلد مهم لإفريقيا، بقدر أهمية إسبانيا بالنسبة لأوروبا”.

كما أكد بلاناس، بهذه المناسبة، على العلاقات “الاستراتيجية والقوية والمتطلعة إلى المستقبل” بين إسبانيا والمغرب.

وقال إن “العلاقات بين إسبانيا والمغرب استراتيجية لكلا البلدين. من مصلحتنا جميعا أن تسير على نحو جيد. وهما بالفعل يسيران على ما يرام اقتصاديا واجتماعيا وإنسانيا”، مؤكدا أن البلدين يقيمان “علاقات استراتيجية للصداقة والتعاون وحسن الجوار”.

وخلص إلى القول “إننا نعيش في عالم معقد للغاية، وعلى الرغم من هذا الوضع، تمكنت إسبانيا والمغرب من بناء علاقة قوية للغاية وهما مصممان على تعزيزها في المستقبل”.

وغي سياق متصل، أكد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، أن العلاقة “المبنية على الوفاء والمتميزة” القائمة بين المغرب وإسبانيا تعد “نموذجا للفعالية”.

وقال غراندي مارلاسكا إنه “في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، والاتجار بالبشر، والأمن والتعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي، نحن شركاء متميزون. نحن جاران قريبان للغاية خارج المجال السياسي البحت”.

وسجل المسؤول الإسباني، الذي حضر حفل الاستقبال المنظم من قبل سفيرة المغرب بإسبانيا، كريمة بنيعيش، أن “العلاقات القائمة بين إسبانيا والمغرب لطالما كانت مهمة عبر التاريخ وقمنا بتعميقها”.

وتابع بالقول “نحن نحافظ على علاقات مستقرة، وتقارب مطلق ووفاء راسخ في جميع المجالات”.

وأضاف قائلا: “بصفتي وزيرا للداخلية، يمكنني أن أؤكد لكم أن تعاوننا في مجالات الأمن والهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر ومكافحة الإرهاب مرضي للغاية. تعاوننا في جميع هذه المجالات هو مثال على الفعالية”.

وبعد أن هنأ الملك والشعب المغربي بمناسبة ذكرى عيد العرش المجيد، قال غراندي مارلاسكا إن “الاحتفال بعيد العرش هو يوم مهم للمغرب والمغاربة وأيضا للبلدان التي ترغب في الحفاظ على أفضل العلاقات مع المغرب مثل إسبانيا”.

وأشار المسؤول الإسباني إلى أن “المغرب نجح في تنفيذ إصلاحات في السياسات الاجتماعية والمساواة والتنمية الاقتصادية والطاقات المتجددة ومكافحة تغير المناخ والطاقة والتحول الرقمي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News