رياضة

احتمالات التأهل.. “اللبؤات” في حاجة إلى الفوز بـ5 أو 12 هدفا في آخر جولة لتفادي مفاجآت كولومبيا وألمانيا

احتمالات التأهل.. “اللبؤات” في حاجة إلى الفوز بـ5 أو 12 هدفا في آخر جولة لتفادي مفاجآت كولومبيا وألمانيا

سيكون المنتخب الوطني المغربي للسيدات مطالبا بالفوز بنتيجة كبيرة في الجولة الأخيرة من دور مجموعات كأس العالم المقامة حاليا بشكل مشترك بين أستراليا ونيوزيلاندا، لتفادي الحسابات الضيقة للتأهل للمرة الأولى في التاريخ إلى الدور الثاني من المسابقة.

ويحتل المنتخب المغربي المركز الثالث في المجموعة الثامنة بثلاث نقاط، بفارق الأهداف عن المنتخب الألماني، صاحب المركز الثاني، وثلاث نقاط عن المتصدر، كولومبيا، بينما تتذيل كورويا الجنوبية الترتيب برصيد خال من النقاط بعد مرور جولتين.

وحققت “لبؤات الأطلس” الأحد الفارط فوزا تاريخيا في الجولة الثانية أمام كوريا الجنوبية (1-0) يعد الأول لكرة القدم المغربية في مونديال السيدات والأول للمنتخبات العربية، وتأمل رفيقات عزلان الشباك مواصلة كتابة التاريخ في الجولة الختامية الفاصلة عندما يصطدمن بالمتصدر، كولومبيا.

وستكون أبواب التأهل إلى ثمن نهائي كأس العالم مشرعة على مصراعيها للأضلاع الأربعة للمجموعة الثامنة، إذ ما تزال حظوظ كل المنتخبات قائمة بعد خسارة ألمانيا في الجولة الثانية أمام كولومبيا (2-1).

ويتأهل المنتخب المغربي إلى ثمن نهائي كأس العالم للسيدات بدون حسابات في المركز الثاني للمجموعة في حالة الفوز أو التعادل أمام كولومبيا في الجولة الأخيرة وخسارة ألمانيا أمام كوريا الجنوبية.

وفي حالة تعادل “المانشافت” و”اللبؤات” في مبارتيهما في الجولة الأخيرة، فستحتل ألمانيا المركز الثاني بفارق الأهداف عن المغرب، فيما سيكون الفوز في الجولة الأخيرة كافيا للألمانيات للعبور إلى الدور المقبل بغض النظر عن نتيجة مباراة المغرب وكولومبيا.

وفي حال فوز “اللبؤات” وألمانيا في آخر مباريات دور المجموعات، فسيتساويان مع كولومبيا في الصدارة برصيد ست نقاط وسيتم تحديد المركزين الأوليين على أساس فارق أهداف المجموعة والأهداف المسجلة، إذ ستضمن ألمانيا احتلال أحد المركزين الأولين، لذلك يحتاج المنتخب المغربي (5-) إلى الفوز بـ5 أهداف أو أكثر ضد كولومبيا (4+) ليحتل المركز الثاني خلف ألمانيا (5+) وبـ12 هدفا على الأقل ليتصدر المجموعة أمام “الماكينات”.

وفي حالة خسارة ألمانيا والمغرب، فسيتم تحديد المراكز من 2 إلى 4 مع كوريا الجنوبية على أساس فارق أهداف المجموعة الإجمالي، ولا يمكن للمغرب أن يتأهل بسبب فارق الأهداف الأقل بعد خسارته في الجولة الأولى بستة أهداف، بينما تحتاج كوريا الجنوبية لهزم ألمانيا بأكثر من 5 أهداف لتتأهل في المركز الثاني، وهو الاحتمال الوحيد للمنتخب الآسيوي للتأهل.

أما المنتخب الكولومبي، فيحتاج إلى نقطة واحدة في الجولة الأخيرة ضد المغرب لضمان التأهل متصدرا للمجموعة الثامنة، فيما يهدده الإقصاء في احتمال واحد هو الخسارة بأكثر من 4 أهداف أمام “اللبؤات” وفوز ألمانيا على كوريا الجنوبية.

ويحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” نظام التأهل من دور موجوعات كأس العالم للسيدات انطلاقا من المعايير التالية:

-النقاط

-فارق الأهداف في جميع المباريات

-عدد الأهداف المسجلة في جميع المباريات

-عدد النقاط المسجلة في المواجهات بين الفرق المعنية

-فرق نسبة الأهداف في المواجهات المباشرة بين الفرق

-عدد الأهداف المسجلة بين الفرق في المباريات المباشرة بينها

– نقاط اللعب النظيف (البطاقة الصفراء نقطة واحدة، البطاقة الحمراء غير المباشرة 3 نقاط، البطاقة الحمراء المباشرة 4 نقاط، البطاقة الصفراء + البطاقة الحمراء المباشرة 5 نقاط.

-القُرعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News