تربية وتعليم

وزارة أمزازي تُقِرّ التلقيح للتعليم الحضوري بالمدارس المغربية

وزارة أمزازي تُقِرّ التلقيح للتعليم الحضوري بالمدارس المغربية

كشفت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي عن مختلف السناريوهات التي تبنتها لتنظيم الموسم الدراسي المقبل في ظل الوضعية الوبائية غير المتحكم فيها بالمغرب، واشترطت التلقيح أو حضورا لا يتجاوز 20 تليمذا للأقسام من أجل السماح بالتعليم الحضوري.

وأعلنت الوزارة الوصية، في بلاغ توصلت “مدار21” بنسخة منه، أنها ستعمد، على غرار الموسم الدراسي الماضي، إلى تبني ثلاثة أنماط تربوية بالمؤسسات التعليمية بمختلف مناطق التراب الوطني، هي؛ التعليم الحضوري، التعليم عن بعد، ثم نظام التناوب بين النمطين السالفين.

وأوضح البلاغ أن التعليم الحضوري سيكون مرخصا به في المؤسسات التعليمية التي تم تلقيح جميع تلاميذها، في إطار الحملة الوطنية للتلقيح التي تستهدف فئة 12-17 سنة، إضافة إلى المؤسسات التي تتوفر على الشروط المادية لتحقيق التباعد الجسدي، كما هو الشأن بالنسبة للمؤسسات التعليمية بالوسط القروي التي تتميز بأقسامها المخففة، على ألا يتجاوز عدد التلاميذ بالأقسام 20 تلميذا.

أما التعليم عن بعد، فسيتم اعتماده استجابة لرغبات الأسر أو عند اكتشاف بؤرة وبائية داخل مؤسسة تعليمية، فيما نمط التعليم بالتناوب بين “التعليم الحضوري” و”التعلم الذاتي” فسيتم على مستوى باقي المؤسسات التعليمية، يضيف البلاغ.

وشدد المصدر ذاته على أنه؛ على غرار الموسم الدراسي المنصرم، ستُأخذ بعين الاعتبار رغبات الأسر بخصوص “النمط التربوي الذي سيتم اعتماده وذلك من أجل مراعاة وضعية كل أسرة في هذه الظرفية الاستثنائية، علما بأن الوزارة سوف توفر مختلف الصيغ التربوية.”

ولفت البلاغ إلى أن تطبيق هذه الأنماط التربوية، سيتم أيضا حسب وضعية كل مؤسسة تعليمية على حدة، مع تخويل صلاحية اعتماد النمط المناسب إلى السلطات الترابية والتربوية والصحية المحلية.

وذكّرت الوزارة بأنه في جميع الحالات ستتم مواصلة التطبيق الصارم للتدابير الوقائية للحماية الفردية والجماعية الواردة في البروتوكول الصحي المعتمد داخل جميع مؤسسات التربية والتكوين، الذي سيتم تحيينه كلما دعت الضرورة إلى ذلك على ضوء توصيات السلطات الصحية، حسب البلاغ.

ويذكر أن الدخول المدرسي “2021-2022” سينطلق بالتحاق أطر وموظفي الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة التدبير التربوي والإداري والأطر الإدارية المشتركة بمقرات عملهم يوم الأربعاء المقبل، على أن تلتحق هيئة التدريس؛ بجميع درجاتهم، الخميس الموالي، فيما تنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الجمعة 10 شتنبر 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News