اقتصاد

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يدعو لمواصلة اتفاقية الحبوب

رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي يدعو لمواصلة اتفاقية الحبوب

أعرب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، عن أسفه لتعليق اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، داعيا إلى مواصلته.

وفي تغريدة نشرها في حسابه على تويتر، الثلاثاء، قال محمد إنه يأسف لتعليق اتفاق الحبوب الذي يدعمه الاتحاد الإفريقي.

وحث الأطراف على حل جميع المشاكل لضمان الوصول الآمن للحبوب والأسمدة إلى الأماكن التي تحتاج إليها، وخاصة إفريقيا.

والإثنين، رفضت موسكو تمديد اتفاقية نقل الحبوب الأوكرانية التي تنتهي بذات اليوم، وقالت: “توقفت اليوم، وستمدد حال تنفيذ الجزء الروسي منها”.

واشتكت روسيا من أن القيود والعقوبات المفروضة عليها على خلفية الحرب الدائرة مع أوكرانيا أعاقت صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة، وهي منتجات تعتبرها موسكو مهمة أيضا لسلسلة الغذاء العالمية.

وأثار انسحاب روسيا من اتفاق الحبوب انتقادات دولية واسعة من الأمم المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وحلف شمال الأطلسي “الناتو” والاتحاد الأوروبي، بينما دعت الصين إلى استمرار اتفاق الحبوب “بشكل متوازن ومنفذ بالكامل”.

وفي يوليو/تموز 2022 وقعت تركيا والأمم المتحدة وروسيا وأوكرانيا في إسطنبول، اتفاقا لاستئناف صادرات الحبوب من الموانئ الأوكرانية للمساعدة في معالجة أزمة الغذاء العالمية، والتي توقفت مؤقتا بعد بدء الحرب الروسية في 24 فبراير/شباط 2022.

وسمحت صفقة الحبوب لثلاثة موانئ أوكرانية بتصدير 33 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى إلى العالم، منذ تحرك أول سفينة في 1 أغسطس/ آب 2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News