ثقافة

أحمد المديني يكشف ألغاز الرواية الجديدة

أحمد المديني يكشف ألغاز الرواية الجديدة

صدر حديثا عن (دار ملتقي الطرق) كتاب جديد لأحمد المديني تحت عنوان “كي نفهم الرواية الجديدة : دراسة، نصوص وحوار خاص”، وذلك ضمن سلسلتها “مواعد”.

وحسب ورقة تعريفية بالكتاب توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء، فإن هذا العمل الواقع في 166 صفحة، يتوزع على قسمين.

وهو يقدم قراءة مفصلة ودقيقة محكمة لإحدى أهم المدارس الروائية والأدبية في القرن العشرين، وهي مدرسة “الرواية الجديدة” التي ظهرت في فرنسا في نهايات الأربعينات، واتسعت وتطورت لتصبح نهج الكتابة السردية والمميزة لأهم الأقلام الروائية الفرنسية من أمثال ناتالي ساروت، كلود سيمون، مشيل بوتور، وآخرين.

وحسب المصدر ذاته، فإن الأمر يتعلق بمدرسة خلفت الواقعية وأندري جيد وبروست وكامو؛ وما جاء بعدها تأثر بها ولم يلها أي تيار محدد يفوقها، وذلك دليل عمق رؤيتها وأصالة فنها وتعبيرها عن العصر.

وأضاف أن ألان روب غريي ومرغريت دوراس، على تباعد أسلوبهما، يمثلان هذه المدرسة خير تمثيل، وخاصة ألان روب غريي الذي يعد منظرا لها وكتب أقوى رواياتها التي استخلص منها النقاد قواعد فنها. ويضم هذا المؤلف “شرحا لفهم هذه القواعد، ونصوصا لصاحبها، وحوار خاصا وفريدا أجراه معه أحمد المديني، وهو حوار شهادة يزود القارئ بالمصادر الأصلية لهذه التجربة وجمالية تعبيراتها”. كما يتضمن الكتاب الكتاب تعريفا بمارغريت دوراس وأهم نص لها تشرح فيه ما الكتابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News