دولي

الصين: تحسن “محتمل” في العلاقات مع الولايات المتحدة

الصين: تحسن “محتمل” في العلاقات مع الولايات المتحدة

كشف رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ، الجمعة، عن تحسن محتمل في العلاقات المتوترة بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية.

جاء خلال لقاء جمعه بوزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، التي تزور بكين في إطار خطة الرئيس جو بايدن لدفع العلاقات بين واشنطن وبكين وتخفيف التوتر.

وقال لي تشيانغ: “أمس حين وصلت (يلين) إلى مطارنا وخرجت من الطائرة، رأينا قوس قزح. أعتقد أن هذا يمكن أن ينطبق أيضا على العلاقات بين الصين والولايات المتحدة”.

وأضاف: “بعدما شهدنا فترة من الرياح والأمطار (في إشارة إلى التوترات)، يمكننا بالتأكيد أن نرى قوس القزح (إشارة إلى التحسن)”.

بدورها، دعت يلين إلى إرساء مبدأ “المنافسة السليمة” مع الصين، معربة عن أملها في تجنب الخلافات التي تؤدي إلى توتر العلاقات.

وقالت الوزيرة الأمريكية خلال لقائها مع لي تشيانغ: “نخطط لمنافسة اقتصادية سليمة”.

والجمعة، استهلت يلين زيارتها إلى بكين، والمقرر استمرارها لمدة 4 أيام، بهدف تعزيز التواصل بين البلدين والعمل من أجل “علاقة مستقرة وبناءة”.

وتأتي زيارة يلين بعد أيام من زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى بكين في يونيو/حزيران الماضي، حيث التقى أيضا بالرئيس الصيني شي جين بينغ.

وتدهورت علاقات البلدين إبان إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، بعد بدئه حربا تجارية ضد بكين، وظلت متوترة منذ ذلك الحين بسبب الخلافات بشأن تايوان، وأخيرا حادثة اكتشاف بالون تجسس صيني حلق فوق الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News