سياسة

عاجل.. البرلمانات الإفريقية تؤكد بالمغرب التزامها بسيادة دول القارة ووحدتها الترابية

عاجل.. البرلمانات الإفريقية تؤكد بالمغرب التزامها بسيادة دول القارة ووحدتها الترابية

أكد رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية المشاركون في الندوة البرلمانية المنظمة من طرف مجلس النواب المغربي حول موضوع “التعاون البرلماني الإفريقي في ظل التحديات الراهنة”، التزام البرلمانات التي يمثلونها بسيادة الدول الإفريقية ووحدتها الترابية، وكذا بوحدة القارة.

وأعرب رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية أيضا، عن “التزامهم الراسخ بقيم الديمقراطية والتعددية”، مشددين على دور البرلمانات الإفريقية في تعزيز التنمية المستدامة لفائدة شعوب القارة جمعاء، وفق ما جاء في البيان الختامي الذي توج أشغال  الندوة التي التأمت يومي الخميس والجمعة وناقشت ثلاثة مواضيع رئيسية تتعلق بـ”المساهمة البرلمانية في تعزيز السلم والأمن في إفريقيا” و”تحديات الأمن الغذائي في القارة الإفريقية” و “دور لجان الخارجية في دعم التعاون الإفريقي المشترك”.

ودعوا في هذا السياق، المنتظم البرلماني الإفريقي إلى “تحمل مسؤوليته النبيلة كقناة للتواصل والتشاور قادرة على توحيد شعوب القارة”، معتبرين أن “العمل المشترك بين الحكومات لا يكفي لوحده لتحصين القارة ضد الهشاشة الأمنية”.

وأكدوا اعتزامهم مواصلة التعبئة بصفتهم ممثلين عن لجان الشؤون الخارجية في مؤسساتهم التشريعية “بهدف تعزيز ودعم العمل البرلماني الإفريقي المشترك”، معربين عن جزيل الشكر لمجلس النواب المغربي على الاستقبال الحار الذي خص به المشاركين في هذا الحدث الهام.

وبخصوص الأمن العذائي، أكد رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية أن أزمة الغذاء، وإن كان من الممكن معالجتها مؤقتا من خلال المساعدة الخارجية، “فلا يمكن حلها بشكل مستدام إلا من خلال استراتيجية زراعية وغذائية إفريقية مشتركة”.

وأوضح البيان الختامي أن الوضع الغذائي في إفريقيا، والذي تفاقم بسبب جائحة كوفية-19 وزاد من حدته تدهور الأمن العالمي “هو في الأساس مسألة سيادة غذائية لقارة تضم قرابة 600 مليون هكتار من الأراضي الصالحة للزراعة غير المزروعة، وبمعنى آخر 60 في المائة من الإجمالي العالمي، ولها القدرة على إطعام كوكب بأكمله”.

وأعربوا عن التزامهم “الثابت” بوحدة وتكامل القارة الإفريقية، “من خلال العمل التشريعي الإفريقي البناء والإيجابي الذي يرفع التحديات المتعددة التي تواجهها قارتنا”، مشددين على الدور الأساسي للبرلمانات الإفريقية في تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان، ودولة الحق والقانون، والحكامة الجيدة.

وسجل رؤساء لجان الخارجية بالبرلمانات الإفريقية في هذا الصدد، أن التعاون البرلماني الإفريقي يشكل دعامة أساسية لمجهودات دول القارة في مجابهة التحديات التي يواجهها العالم حاليا “والتي ت طرح بحدة مقلقة على مستوى قارتنا، ويتعلق الامر بالخصوص بقضية الأمن الغذائي والتهديدات المرتبطة بالسلم والأمن”.

ويندرج تنظيم هذه الندوة التي شارك فيها برلمانيون، وخبراء وباحثون في إطار الدبلوماسية البرلمانية، وحرص المملكة المغربية تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على تعزيز التعاون والتضامن على صعيد القارة الإفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News