رياضة

اجتماع “الكاف” بالمغرب لمناقشة ملفات “كان 2025” يُهيِّج “عُشَّ الدبابير” بالجزائر

اجتماع “الكاف” بالمغرب لمناقشة ملفات “كان 2025” يُهيِّج “عُشَّ الدبابير” بالجزائر

أثار إعلان الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” عقد اجتماع اللجنة التنفيذية يوم غد الجمعة بالمغرب غضب الجزائريين بسبب تضمين جدول الاجتماع نقطة مناقشة ملفي تقديم الترشيحات لاستضافة نهائيات كأس إفريقيا للأمم لسنتي 2025 و2027.

وكشفت “الكاف”، أمس الأربعاء أن رئيسها الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، سيترأس اجتماعا للجنة التنفيذية سيتدارس العروض المتعلقة باستضافة كأس الأمم الأفريقية لنسختي 2025 و2027، إضافة إلى التحضيرات الجارية لتنظيم الجمع العام الـ45 المقرر بكوت ديفوار في 13 من الشهر الجاري.

ولا يعد عقد اللجنة التنفيذية لـ”الكاف” بالمغرب قبل يوم واحد من نهائي كأس إفريقيا لأقل من 23 عاما استثناء، إذ دأبت الهيئة المشرفة على اللعبة على عقد اجتماعاتها، وفق برنامج مواعيد محدد سلفا، يوما واحدا قبل المباريات النهائية لمسابقاتها الخاصة بالمنتخبات. ففي 16 ماي الماضي، عقدت اللجنة التنفيذية اجتماعها بالجزائر، على هامش إجراء نهائي كأس إفريقيا لأقل من 17 عاما الذي جمع المغرب بالسينغال.

ويحاول مسؤولو وصحافة الجزائر الضغط على “الكاف” كلما تعلق الأمر باستضافة المغرب لاجتماع للجهاز الكروي القاري بنسج “خيوط مؤامرات” أملا في منح بلادهم شرف تنظيم كأس إفريقيا لسنة 2025، التي ينافس المغرب على احتضانها بقوة.

وأثار تضمين “الكاف” جدول اجتماع يوم غد دراسة ملفات الترشح لاستضافة نسختي “كان” 2025 و2027 سخط الجزائريين، إذ عدت صحيفة “فينك فوتبال” الاجتماع فرصة ذهبية للمغرب وخيبة أمل للجزائر.

وأوضحت الصحيفة الجزائرية أن الاجتماع “له أهمية كبيرة مما يوفر فرصة استراتيجية للمغرب للترويج لملفه واستمالة الأصوات”، فيما يعد خيبة أمل للجزائر لأنه يضعها “في موقف غير مريح” متسائلة “هل ستكون الجزائر قادرة على هزيمة المغرب على أرضه وسرقة كأس إفريقيا للأمم؟”.

من جانبها، صحيفة “كومبيتيسيون” أن نقطة مناقشة الترشيحات لتنظيم كأس إفريقي سنة 2025 و2027 “نقطة حساسة يجب أن تحظى باهتمام خاص من بلادنا لأن الملف ساخن والقرار سيتم الإعلان عنه في غضون شهر تقريبًا”.

وعادت الصحيفة للتصريحات الأخيرة لرئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، التي عبّر فيها عن ثقته في قدرة الملف المغربي على الفوز بتنظيم “كان 2025”.

وكشفت بهذا الصدد أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم رأى تصريحات لقجع استفزازا للجزائر، مبرزة أن أصوات ارتفعت لسحب ملف ترشيح الجارة الشرقية من سباق “كان 2025″ ومراسلة الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم احتجاجا وغضبا على ما وصفته بـ”استفزازات” فوزي لقجع.

ويتنافس المغرب والجزائر إلى جانب جنوب إفريقيا وزامبيا إضافة إلى بنين ونيجيريا (ملف مشترك) لاستضافة كأس إفريقيا للأمم سنة 2025، بعدما سحبت الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم التنظيم من غينيا نهاية شتنبر من العام الفائت بسبب عدم وفائها بدفتر تحملات المسابقة وتأخر الاستعدادات بالمدن والملاعب.

وتبدو حظوظ المغرب وافرة للفوز بتنظيم كأس إفريقيا للأمم للمرة الثانية في التاريخ بعد الأولى سنة 1988، نظرا للبنى التحتية الرياضية العالمية التي يتوفر عليها، والتي ستشهد تطويرا في إطار ترشح المملكة لتنظيم مونديال 2030 في ملف مشترك مع إسبانيا والبرتغال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News