اقتصاد

وزارة الفلاحة تقتني 5 ملايين قنطار من الشعير و2.5 مليون قنطار من الأعلاف المركبة

وزارة الفلاحة تقتني 5 ملايين قنطار من الشعير و2.5 مليون قنطار من الأعلاف المركبة

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن وزارته قامت من خلال المكتب الوطني للحبوب والقطاني بتنظيم طلبات عروض لاقتناء وفتح الأظرفة المتعلقة بها بتاريخ 20 و21 يونيو الجاري، والتي أسفرت نتائجها عن اقتناء 5 ملايين قنطار من الشعير و2.5 مليون قنطار من الأعلاف المركبة.

وأكد الوزير خلال مروره بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، بداية الأسبوع (الثلاثاء)، أنه سيشرع في الإنجاز ابتداء من الأسبوع الأول من شهر يوليوز بالنسبة للشعير المدعم والأسبوع الثاني من نفس الشهر بالنسبة للأعلاف المركبة.

ومن أجل استقرار الأسعار، أكد محمد الصديقي، في سياق جوابه عن سؤال حول دعم ومواكبة القطاع الفلاحي والتخفيف من تداعيات الجفاف على الفلاحين، أنه تم وضع الشعير المدعم رهن إشارة المستفيدين بثمن 200 درهم للقنطار، كما تم تحديد ثمن الأعلاف المركبة في 250 درهم للقنطار.

وأشار الوزير إلى أنه تم بتاريخ 13 يونيو 2023، برئاسة رئيس الحكومة التوقيع على الاتفاقية الإطار بين الحكومة ومهنيي القطاع الفلاحي، وتم تحديد آليات تنزيل لكل محور ، تتمثل في شباك مفتوح في نقاط البيع المعتمدة من طرف الوزارة، وتوزيع مستهدف عبر التعاونيات بالنسبة للأعلاف المركبة للأبقار والدجاج.

وفي السياق ذاته تم اعتماد آلية التوزيع المستهدف بناء على المنصة الالكترونية المعدة باستعمال إجراءات صندوق التنمية الفلاحية، واعتماد مسطرة صندوق التنمية الفلاحية بالنسبة لبذور الطماطم المستديرة والبطاطس والبصل.

وقال الوزير إنه من أجل تخفيف أعباء الفلاحين ومواكبتهم، وخاصة الصغار منهم، وتموين الأسواق الوطنية، فإنها تعمل على محورين أولهما يهم تدبير الظرفية عبر الإجراءات المواكبة لكل مراحل وفصول الموسم الفلاحي، وكذا تنزيل المشاريع المبرمجة في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.

وبخصوص تقدم برنامج تقديم المساعدة للفلاحين، أبرز الوزير أنه تم لحدود الآن اقتناء 9 مليون قنطار من الشعير المدعم لفائدة 1.7 مليون مستفيد، واقتناء 2.6 مليون قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة 353 ألف مستفيد.

وفي السياق نفسه تم توريد الماشية عبر تهيئة 400 نقطة ماء، واقتناء 4 شاحنات صهريجية و4000 صهريجا من مختلف الأنواع، إضافة إلى الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة عند استيراد أعلاف الماشية، وتعزيز الحماية الصحية للماشية من خلال حملات “أونسا”، وتهيئة 147 كلم من الخطارات والسواقي وتهيئة 145 منشأة، وتحسين وتهيئة 63.5 ألف هكتار من المجالات الرعوية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News