مجتمع

لا فوضى أو اكتظاظ بأكبر محطة طرقية بالمغرب في فترة عيد الأضحى وأرقام ما قبل الجائحة ما تزال بعيدة

لا فوضى أو اكتظاظ بأكبر محطة طرقية بالمغرب في فترة عيد الأضحى وأرقام ما قبل الجائحة ما تزال بعيدة

على غرار باقي مدن وجهات المملكة، يسجل بالعاصمة الاقتصادية للمملكة إقبال كثيف على وسائل النقل بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

ويبرز هذا الإقبال بشكل جلي في المحطة الطرقية أولاد زيان، الواقعة بتراب عمالة مقاطعات الفداء – مرس سلطان، على الرغم من أن المستخدمين والناقلين والسلطات المسؤولة عن المراقبة سجلوا أن عددا من المواطنين اتخذوا احتياطاتهم مسبقا، والكثير منهم سافروا قبل العيد بأيام لتزامن العيد الديني مع بداية العطلة الصيفية.

هذا الوعي لدى المستخدمين مكن المحطة الطرقية أولاد زيان من تفادي الطوابير التي لا نهاية لها أمام شبابيك التذاكر، وانتعاش السوق الموازية.

وعلى الرغم من هذه النتيجة الإيجابية، فقد منحت الجهات المختصة كالعادة تراخيص استثنائية خاصة بالنقل لمنع أي أحداث غير متوقعة، مع تكثيف عمليات مراقبة الأسعار والتحقق من منشأ وصحة التذاكر التي يتم تسويقها، بالإضافة إلى مراقبة الحالة الميكانيكية للمركبات.

وفي هذا الصدد، أشار خالد لبيب الإدريسي رئيس قسم الشؤون الاقتصادية بعمالة مقاطعات الفداء مرس سلطان، إلى أنه في إطار اللجنة المشتركة المكونة من ممثلين عن العمالة والسلطات المحلية ومصالح الأمن، تم اتخاذ عدد من الإجراءات لضمان انسيابية حركة المرور خلال هذه الفترة التي تعرف تدفقا مهما، مبرزا أن اللجنة كثفت عمليات المراقبة الميدانية مع اقتراب عيد الأضحى المبارك وبداية تدفق الساكنة على وسائل النقل.

وأوضح لبيب الإدريسي أن دور اللجنة هو مراقبة أسعار النقل والخدمات المقدمة بالمحطة الطرقية والتدخل في حالة خلافات بين المواطنين والناقلين.

ويعد الهدف الأساسي للجنة، حسب الإدريسي، ضمان مرور هذه الفترة التي تتميز بالازدحام الشديد والإقبال الكبير على وسائل النقل في ظروف جيدة، وأن يستفيد المواطن من خدمة نقل آمنة وظروف مناسبة ليتمكن من قضاء فترة العيد مع أقاربه.

وفي هذا السياق، أكد الإدريسي أن معظم المخالفات التي تم ضبطها خلال هذه الفترة تتعلق بزيادة الأسعار وبيع التذاكر بشكل غير قانوني، مشيرا إلى أنه في حالة ملاحظة وجود مخالفة، فإنه يتم تحرير محضر ضبط بالنسبة للحافلة المعنية.

من جهته، أكد منير أرشدي (ناقل)، أن المحطة الطرقية أولاد زيان تشهد خلال فترة العيد تدفقا كبيرا للمسافرين.

وأضاف أن خدمة المراقبة الطرقية وإدارة المحطة الطرقية، تسهران من أجل أن تكون المركبات في حالة جيدة تضمن راحة وأمان الركاب، مبرزا أن القطاع بدأ يتعافى بعد أربع سنوات من التباطؤ بسبب جائحة كورونا.

ودعا أرشدي، المسافرين إلى حجز تذاكرهم من شبابيك التذاكر المخصصة لهذا الغرض وعدم شراء تذاكرهم من السوق الموازية، مشيرا إلى أن ذلك يسهل عمليات المراقبة ويمنع وقوع الركاب ضحايا لعمليات احتيال الوسطاء.

وحسب المهنيين، فإن الوجهات التي تعرف إقبالا كبيرا بمحطة أولاد زيان هي طاطا، وورزازات، وخريبكة، وبني ملال، وأكادير، مشيرين إلى أن هذه الفترة تسجل خروج حوالي 350 حافلة يوميا.

لكن على الرغم من الإقبال الذي تعرفه محطة أولاد زيان خلال فترة العيد، إلا أن المحطة الطرقية ما تزال بعيدة عن الأرقام القياسية التي كانت تسجلها قبل فترة جائحة كوفيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News