مجتمع

وزارة الفلاحة تؤكد أن عرض الأضاحي يفوق الطلب بأزيد من مليوني رأس وتُذكِّر بأن الاستيراد هدفه خفض الأسعار

وزارة الفلاحة تؤكد أن عرض الأضاحي يفوق الطلب بأزيد من مليوني رأس وتُذكِّر بأن الاستيراد هدفه خفض الأسعار

أكدت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أن عرض الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى يفوق الطلب بعدما بلغ 7.8 ملايين رأس، مشددة على أنها تتبع بشكل مستمر وضعية تموين الأسواق بالأضاحي والحالة الصحية للقطيع.

وأوضحت وزارة الفلاحة في بلاغ توصلت “مدار21” بنسخة منه، أن العرض الوطني للحيوانات المخصصة لعيد الأضحى يقدر بـ7.8 ملايين رأس، ضمنها 6.3 ملايين رأس من الأغنام و1.5 مليون من الماعز، مبرزة أن العرض يتجاوز الطلب الذي يقدر بـ 5.6 ملايين رأس، ضمنه 5.1 ملايين رأس من الأغنام و500.000 رأس من الماعز.

وكشف البلاغ أنه تم تسجيل 214.000 ضيعة لتربية وتسمين الأغنام والماعز المخصصة لعيد الأضحى على المستوى الوطني، كما تم ترقيم أكثر من 6.86 ملايين رأس من الأغنام والماعز مع وضع حلقة عيد الأضحى، مشيرة بهذا الصدد إلى أن الحلقة تضم رقمًا تسلسليا وحيدا، يمكن من تتبع مسار الحيوان من المنتج إلى المستهلك. وتعد أداة مهمة لتتبع الحالة الصحية للحيوان وفي حالة أي شكوى، حتى الذبح.

وبخصوص الاستيراد لضمان عودة استقرار الأسعار، ذكرت وزارة الفلاحة أن الحكومة فتحت الاستيراد بصفة استثنائية ومؤقتة، من أجل حماية القطيع الوطني وضمان استقرار الأسعار عند الاستهلاك، مع توفير الدعم من خلال الإعفاء من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد، ومنح دعم لاستيراد الأغنام المخصصة للذبح في حدود 500 درهم لكل رأس. وبالتالي، مؤكدة أنه تم استيراد عدد كبير من الأغنام وفقًا للإجراءات المتبعة والتي تضمن الحالة الصحية للأغنام وجودتها.

وأشار المصدر ذاته إلى أن عملية تتبع ومراقبة الحالة الصحية للقطيع الوطني بمجموع التراب الوطني تتم من طرف المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا” بالتعاون مع الأطباء البياطرة الخواص والسلطات المحلية، موضحة أن المراقبة تشمل الحالة الصحية للحيوانات ومياه الشرب والأعلاف، مشددة على أن الحالة الصحية للقطيع على المستوى الوطني تعد جيدة.

وبهذا الصدد، كشفت وزارة الفلاحة أن مصالح “أونسا”، قامت إلى حدود اليوم، بأكثر من 2000 زيارة ميدانية، تم خلالها أخذ 1251 عينة من اللحوم، و546 عينة من الأعلاف الحيوانية، و49 عينة من مياه شرب الأضاحي وإخضاعها للتحاليل، وأسفرت عمليات المراقبة، التي تم إنجازها في إطار اللجان المختلطة، إلى حجز 419 رأسًا من الأغنام والماعز بالضيعات وإتلاف 259 طنًا من مخلفات الدواجن، و100 لتر و900 قرص و192 كيس من الأدوية البيطرية غير المرخصة، كما قامت مصالح “أونسا” بمنح 837 شهادة السماح بالمرور لمخلفات الدواجن.

وأبرزت أن هذه العمليات نتج عنها تحرير 14 محضر مخالفة وإحالتها إلى النيابة العامة، ضمنها 5 حالات تتعلق بنقل مخلفات الدواجن لتسمين القطيع و9 حالات تتعلق ببيع الأدوية البيطرية غير المرخصة، إضافة إلى سحب الترخيص الصحي لوحدة لإنتاج الأعلاف الحيوانية بجهة الدار البيضاء-سطات لعدم احترامها شروط السلامة الصحية.

وأكد البلاغ أن “أونسا” تقوم بتكثيف المراقبة الصحية على الأعلاف والأدوية البيطرية ومياه شرب الأضاحي بالضيعات، مؤكدة أنه تم وضع مراقبة صارمة على نقل مخلفات الدواجن من خلال ترخيص مسبق من المصالح البيطرية لأونسا بهدف تتبع مسارها ووجهتها، والوقاية من أي استخدام غير قانوني في تسمين القطيع.

وشدد المصدر ذاته إلى أن وزارة الفلاحة، بتعاون مع وزارة الداخلية، تقوم بمتابعة تموين مختلف الأسواق لضمان السير الجيد للأسواق، وكذا الحالة الصحية للقطيع، وذلك بتعاون مع مهنيي سلاسل الأغنام والماعز، لا سيما الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز والفيدرالية البيمهنية للحوم الحمراء.

وبخصوص تسهيل عرض واقتناء الأضاحي بمختلف الأسواق، أكد وزارة الفلاجة أنه تقوم، بتعاون مع السلطات الإقليمية والمحليةـ بتعزيز البنية التحتية من خلال إنشاء 34 سوقًا مؤقتًا مخصصًا لبيع الماشية المخصصة لعيد الأضحى بمختلف مناطق المملكة وفقًا لحاجيات ومتطلبات الأقاليم، مسجلة بهذا الصدد أنه سيسمح فقط للقطيع الحامل لحلقة عيد الأضحى من الولوج إلى الأسواق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News