جهويات

“أوراش 2” يستهدف خلق 1000 فرصة شغل بإقليم العرائش

“أوراش 2” يستهدف خلق 1000 فرصة شغل بإقليم العرائش

يرتقب أن تساهم المشاريع التي يعتزم مجلس إقليم العرائش إطلاقها في إطار النسخة الثانية من برنامج “أوراش” في إحداث 1000 فرصة عمل مؤقتة بالإقليم برسم سنة 2023.

وأطلق مجلس إقليم العرائش، مؤخرا، طلب إبداء اهتمام لانتقاء جمعيات وتعاونيات من أجل إنجاز ما مجموعة 47 ورشا عاما ومؤقتا في مجالات متعددة، والتي تمت المصادقة عليها خلال الدورة الاستثنائية المنعقدة خلال شهر أبريل الماضي.

وتندرج هذه المبادرة، التي تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعناية بالعنصر البشري في ظل الظروف الصحية لجائحة كورونا والعناية التي يوليها النموذج التنموي الجديد للتشغيل، في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات ومجلس إقليم العرائش.

وتستجيب الأوراش المبرمجة في هذا الصدد إلى حاجات المواطنين عبر إنجاز أشغال ذات طابع مؤقت ، وتندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة، وتمكين المستفيدين من التكوين في إطار الورش لامتلاك كفاءات جديدة وتطوير مهارات وسلوكيات مرتبطة بتنمية روح المواطنة وثقافة العمل بهدف إعدادهم لولوج سوق الشغل في إطار فرص التشغيل المستقبلية.

وتتوزع الأوراش المنتقاة بإقليم العرائش على كافة الجماعات الترابية الحضرية والقروية، حيث تشمل صيانة وتوفير الحراسة للفضاءات الغابوية ومحاربة الحرائق، وتنظيم ورقمنة الأرشيف بالإدارات العمومية، وتنظيم وتنقية الشواطئ، وتزويد بعض المناطق النائية بالماء الشروب، وتقديم خدمات بمؤسسات للرعاية الاجتماعية، وتهيئة المآثر التاريخية والمدينة العتيقة والأضرحة، وصيانة مؤسسات تعليمية، وتنظيف الفضاءات العمومية بالمراكز القروية، وتنقية وصيانة المقابر والأضرحة، وجمع النفايات البلاستيكية.

يذكر أن عدد المستفيدين من النسخة الأولى من برنامج أوراش بإقليم العرائش، والتي تم تنفيذها خلال سنة 2022، بلغ 1507 شخصا، 12 في المائة من بينهم نساء، موزعين على 35 ورشا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News