دين وحياة

في ظل العدد الضئيل للطائرات.. مطالب برلمانية بمراقبة وكالات الأسفار لحماية الحجاج المغاربة

في ظل العدد الضئيل للطائرات.. مطالب برلمانية بمراقبة وكالات الأسفار لحماية الحجاج المغاربة

طالب عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، خالد البرنيشي، وزارة الأوقاف بتعزيز التنسيق مع كل المتدخلين، وتتبع ومراقبة شركات وكالات الأسفار حتى لا تقع التجاوزات التي تؤثر على أداء الحجاج لمناسكهم على أكمل وجه، وحتى يؤدي الحجاج المغاربة هذه السنة أيضا فريضة الحج وفق المنطق الشرعي، وفي أحسن ظروف على مستوى الإيواء والإقامة والنقل.

كما نبه البرنيشي، إلى انخفاض عدد الطائرات المخصصة لنقل الحجاج، داعيا للعمل على حل إشكالية التنقل عبر الخطوط الملكية المغربية، بالنسبة للوفد التابع لوكالات الأسفار، مبرزا أن عدد الطائرات المخصصة لهذا الغرض بمختلف مطارات المملكة ضئيل جدا ولا يستجيب لعدد حجاج هذا الوفد، خاصة في ظل عدم رغبة شركة الخطوط السعودية، لحدود الساعة، في الإسهام في نقل الحجاج المغاربة.

وثمن فريق الأصالة والمعاصرة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة، أمس الثلاثاء، بمجلس المستشارين، الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، لإنجاح موسم الحج، الشعيرة العظيمة التي يتطلع المسلمون في كل أنحاء العالم لتأديتها”.

وأكد البرنيشي أهمية الأدوار التي تقوم بها الوزارة على مستوى التنسيق مع السلطات السعودية، والمجهودات التي قامت بها اللجنة الملكية للحج في التحضير لموسم الحج 1444هـ/2023م، وإعداد لوائح المواطنات والمواطنين الذين سيؤدون المناسك هذا الموسم، مشيدين بقرارها القاضي بالاحتفاظ بمن لهم الحق في الحج من الموسم الماضي، مع اللجوء إلى لوائح الانتظار الناتجة عن قرعة 2019 لاستكمال الحصة، وإلغاء شرط المحرم بالنسبة للمرأة التي يقل عمرها عن 45 سنة في عملية التسجيل.

وبالمقابل، أوصى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوقيف، الحجاج المغاربة باستحضار النية الصادقة والصبر، مستشهدا بالقرآن الكريم وبوصايا الله لعباده، وذلك قبيل أيام من انطلاق رحلات الحج.

وأوضح التوفيق، في رده على الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن الحج مسألة موقوفة على قبول الله تعالى، ولذلك الحالة النفسية والروحية للحاج حاسمة، ولا يعني الالتزام بشروط الحج أننا نتفادى ما يُفسدها حتى لا يقال عنا إننا فعلنا كذا وكذا، بل أن يذهب الناس إلى الحج في جو روحاني ليتقبل الله منهم

وأشار المسؤول الحكومي إلى ضرورة أن ينبغي على الحجاج أن يذهبوا بنية صادقة وبصبر، مستشهدا بالقرآن ووصايا الله لعباده “الله تعالى أوصانا مرات ومرات بالصبر في القرآن”.

وأعلن التوفيق، أن أول رحلة لنقل الحجاج من المقرر أن تنطلق من المملكة المغربية إلى الديار المقدسة يوم 2 يونيو المقبل، وستكون آخر رحلة في مرحلة الذهاب يوم 22 من الشهر نفسه، وبالنسبة لرحلات الأياب ستكون أولها أول في الثالث من يوليوز وآخر رحلة في الثاني والعشرين منه.

وكشف المتحدث ذاته أن عدد أعضاء البعثات الإدارية والطبية والعلمية والإعلامية المغربية التي تم اختيارها لمراقبة الحجاج المغاربة التابعين للتنظيم الرسمي بلغ حوالي 750 عضوا، وتم إيفاد أول فوج منها في شهر ماي الماضي.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إن اللجنة الملكية للحج حددت مصاريف الحج الإجمالية في 62 ألفا 929 درهما.

وأشار التوفيق أن هناك تنسيقا متواصلا بين المغرب والسعودية السعودية لتيسير أداء الحجاج المغاربة لمناسكهم، مبرزا أن الاجتماع السنوي مع وزير الحج السعودي، المنعقد شهر يناير الماضي، تدارس جميع الترتيبات المتعلقة بموسم الحج، وتم توقيع محضر اتفاق يحدد الترتيبات المتفق عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News