ثقافة

الحجز الإلكتروني وتخفيضات للشباب والزوار.. مندوبة معرض الكتاب تكشف مفاجآت الدورة الـ28

الحجز الإلكتروني وتخفيضات للشباب والزوار.. مندوبة معرض الكتاب تكشف مفاجآت الدورة الـ28

كشفت لطيفة مفتقر، مندوبة المعرض الدولي للنشر والكتاب، اليوم الجمعة بالرباط، مستجدات تنظيم الدورة الـ28 التي ستقام خلال الفترة من 2 إلى 11 يونيو المقبل، التي من بينها الحجز المسبق من خلال الموقع الالكتروني للمعرض، وكذا مجانية الدخول لفائدة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت مندوبة المعرض، في كلمتها خلال الندوة الصحفية لتقديم هذه النسخة من معرض الكتاب، إنها اعتمدت مقاربة تشاركية ناجعة وفعالة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة وجماعة الرباط وجهة الرباط سلا القنيطرة، شاكرة دعمهم المتواصل للمعرض، الذي يقام للسنة الثانية على التوالي بمدينة الرباط، بينما احتضنته الدار البيضاء طيلة 26 دورة سابقة.

وكشفت مفتقر أن دورة هذه السنة ستعرف تيسير رحلات يومية نحو المعرض، بمعدل رحلتين في اليوم من الصخيرات، وسلا الجديدة وتمارة، مشيرة في السياق ذاته إلى إتاحة عروض خاصة لزوار المعرض من المدن الأخرى، منها تخفيض بنسبة 30 في المئة عن تذاكر القطار بشراكة مع المكتب الوطني للسكك الحديدية.

كما ستشهد هذه الدورة، وفق مفتقر، التي تشغل مهمة مدير الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الشباب والثقافة والتواصل، عرضا خاصا لفائدة الشباب، بتخفيض يعادل 50 في المئة لفائدة الحاملين لجواز الشباب، داعية الشباب إلى تحميل الجواز وتقديمه للاستفادة من العرض.

وأفادت المتحدثة أن المعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي يحتفي بكيبيك-كندا هذه الدورة، يستضيف ما مجموعه 51 بلدا مشاركا، وسيقام على مساحة 35 ألف متر مربع، مع زيادة مساحة العرض بنسبة 17 في المئة.

وأكدت أن هذه النسخة ستعرف تهيئة جديدة ترفع من الخدمات المقدمة لزوار المعرض، إضافة إلى فضاءات للاستقبال والقراءة، وكذا توسيع فضاء المطاعم وتغيير مكانه، مع تخصيص فضاء خاص للطفل.

وأبرزت مفتقر أن الدورة الثامنة والعشرون ستعرف مشاركة 737 عارضا، منهم 287 مباشرون و450 عارضا غير مباشر، منهم 183 مقاولة نشر، إلى جانب المؤسسات وغيرها من الفعاليات المشاركة.

وأكدت مفتقر أن هذه الدورة ستعرف تطورا على مستوى العرض الوثائقي بعرض 120 ألف عنوان، وذلك بتطور يناهز نسبة 20 في المئة مقارنة بالنسخة الماضية، متوزعة على حقول معرفية متنوعة، مضيفة أن دور النشر ستقدم أحدث الإصدارات، إذ تمثل إصدارات السنوات الثلاث الأخيرة من إجمالي الكتب المعروضة ما يناهز 56 في المئة.

وقالت مفتقر إن البرمجة الثقافية ستكون متنوعة بما يستجيب لتطلعات الزوار، وسيتم تنظيم ما يناهز  22 نشاط في اليوم، وسيصل عدد المتدخلين إلى 666 متدخلة ومتدخل.

وكشفت مفتقر أن هذه النسخة من المعرض ستضم فضاء خاصا للطفل يجمع بين التثقيف والترفيه لفائدة هذه الفئة العمرية، وسيشهد هذا الفضاء تنظيم 60 نشاطا يوميا، مضيفة أن المعرض هذه السنة سيعرف ما يقدر ب660 نشاطا تنظم طيلة أيامه.

هذا وأعلنت مديرة الكتاب والخزانات والمحفوظات بوزارة الثقافة فتح باب التسجيل للمدارس الذي سيبقى مفتوحا طيلة هذه الأيام على أن ينتهي قبل يومين من بداية المعرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News