اقتصاد | حوارات

سعرها يبدأ بـ16 مليونا ونصف.. بلخياط يكشف لـ”مدار21″ تفاصيل وخبايا أول سيارة بعلامة “صنع في المغرب”

سعرها يبدأ بـ16 مليونا ونصف.. بلخياط يكشف لـ”مدار21″ تفاصيل وخبايا أول سيارة بعلامة “صنع في المغرب”

كشف نسيم بلخياط، المدير المؤسس لـ“نيو موتورز”، أن الشركة بدأت تتلقى طلبات شراء لأول سيارة مغربية، والتي جرى تقديمها الإثنين الفارط أمام الملك محمد السادس، مؤكدا أنها ستصبح متاحة للزبناء بالأسواق بعد شهر ونصف تقريبا (يوليوز 2023).

وبخصوص السعر الذي تم تحديده لهذه السيارة التي تعمل بالبنزين وحصلت على جميع المصادقات، واجتازت جميع التجارب المطلوبة في الخارج ومن المرتقب أن تصدر منها نسخة بمحرك كهربائي، قال بلخياط، وهو مستثمر شاب مسقط رأسه من فاس ودرس القانون بفرنسا، أنه سيتراوح ما بين 16.5 مليون سنتيم و 19 مليون سنتيم.

وتتميز أول سيارة تحمل علامة “صنع في المغرب”، التي استوحى تصميمها الخارجي من تصميمات سيارات جيب رباعية الدفع بالأربعينيات، بـ”أنها مصممة خصيصا لتلبية حاجيات المستهلك المغربي بدرجة أولى”، وذلك بحسب بلخياط، مسجلا أن استهداف السوق الإفريقية والأوروبية “مخطط له”.

وأكد بلخياط، في حوار مصور مع جريدة “مدار21″، أن تنفيذ فكرة صناعة أول سيارة مغربية، دام سبع سنوات، معتبرا أن الاستقبال الملكي “تتويج لرحلة طويلة، بدأتها في 2016 حين قررنا صناعة سيارة مغربية، ورغم العوائق والصعوبات، استطعنا الاستمرار وإخراج “الحلم” إلى الوجود”.

وبلغت القيمة الإجمالية للاستثمار المخصص لأول سيارة مغربية 156 مليون درهم، وذلك في إطار اتفاقية وقعتها الشركة مع وزارة الصناعة عام 2019 وستمتد إلى غاية 2030، وتم تنفيذ المرحلة الأولى من الاستثمار بقيمة 45 مليون درهم من أجل بداية الإنتاج.

وفي حوار مصور بمصنع “نيو موتورز” بعين عودة، قال بلخياط إن القدرة الإنتاجية الحالية تبلغ 5 آلاف سيارة في السنة، وسيتم الرفع منها تدريجيا للوصول إلى 27 ألف سيارة في السنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News