فن

رشيد الوالي: تأثير الفنان مختلف عن السياسي وانخراطه في الأعمال الاجتماعية واجب

رشيد الوالي: تأثير الفنان مختلف عن السياسي وانخراطه في الأعمال الاجتماعية واجب

يرى الفنان رشيد الوالي أن انخراط الفنانين في الأعمال الاجتماعية واجب تجاه وطنهم، لا سيما وأن لهم صوت مسموع ولديهم جمهور واسع في المملكة، ما يزيد من مصداقية هذه المبادرات وأهميتها.

وأضاف رشيد الوالي، في تصريح لجريدة “مدار21″ على هامش مرافقته لقافلة طبية بكلميم، التي وصفها بـ”الأمر الضروري” و”الممتع” لمقابلته جمهوره ومحبيه في الجنوب المغربي، أن تأثير الفنان “مختلف” عن السياسي و”المؤثر” في مواقع التواصل الاجتماعي أو الصفحات التي تتسم بطابع هجومي، وتطرقه إلى ظواهر اجتماعية مثل الرشوة والأمية في أعماله يكون بطريقة فنية بعيدة عن الإساءة لصورة البلد مشدّدا على أن الفنان يجب أن يكون حذرا في إيصال رسالته، لأن لديه جمهور خارج المملكة أيضا، وفق تعبيره.

وفي تعليقه على “سطو” الجزائر على التراث المغربي، قال الفنان ذاته إن لكل شخص الحق في أن يقول ما يريد وما يشاء، لكن أهل التخصص والتاريخ هم من يحسمان هذا الجدل ويحددان، إذ هناك أشياء نتشارك فيها مع بعض، وليس لأي أحد الحق في الادعاء بامتلاكها، مردفا: “من قبل لم تكن هناك حدود بيننا”.

ولفت الوالي في السياق نفسه إلى أن ثمة أشياء تركها الاستعمار، لذلك لا يجب أن تكون “المغالاة” بطريقة هزلية وكوميدية، وعلى البعض أيضا أن يحترم ذكاء عدوهم، مضيفا: “اليوم توجد مؤسسات من قبيل الإيسيسكو واليونيسكو تعتني بمجموعة من القضايا، ولا يمكن لأي شخص أن يسطو على تراث دون أدلة”.

وتمنى الوالي، في تصريحه للجريدة، أن نتجاوز الخلافات ونتحد، قائلا: “خلقنا لبعض وكنا نمد أيادينا لبعضنا بعضا، قبح الله هذه الظروف، والإستعمار الذي جعلنا ننهش في بعضنا ليعيق تقدمنا”.

وعلى الصعيد الفني، يعرض حاليا لرشيد الوالي سلسلة “أمولا نوبة” بشاشة القناة الأولى، بعدما تأجل بثها لسنتين، وهي السلسلة التي أشرفت نورة الصقلي وسامية أقريو وجواد لحلو على تأليفها، وعاد إخراجها إلى سامية أقريو.

ويجسد الوالي في السلسلة شخصية طبيب معروف يعترض طريقه قطاع طرق يعتدون عليه إلى أن يفقد الذاكرة، ليجد نفسه بعد 10 سنوات يعيش مع عائلة في قرية بعيدة، لإيهامه بأن الشرطة تلاحقه، ليكتشف بعد استرجاع ذاكرته، أنه ينتمي إلى أسرة أخرى وحياة مختلفة جدا، ويجد نفسه بين خيارين صعبين، ستظهر الحلقات المقبلة تفاصيلهما.

ويشارك في بطولة السلسلة كل من مونية لمكيمل، ورشيد الولي، ونورة الصقلي، وقمر السعداوي، وعزيز الحطاب، وفاطمة الزهراء قنبوع، والزوبير هالال، ورشيد رفيق، وغيثة عصفور، وغيرهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News