فن

“دمى من ورق”.. مسرحية من تأليف إدريس الروخ تجوب مسارح مصر

“دمى من ورق”.. مسرحية من تأليف إدريس الروخ تجوب مسارح مصر

تجوب مسرحية “دمى من ورق” للمؤلف والمخرج المغربي إدريس الروخ مجموعة من مسارح مصر، قبل أن تحط فرقة العمل الرحال بعدد من الدول الأخرى.

وفي هذا الإطار، كشف إدريس الروخ في تصريح لجريدة “مدار21” أن هذا العمل المسرحي يعالج قضية ارتباط امرأة برجل بغاية تحقيق مصلحة، في علاقة غير متوازنة.

ويضيف الروخ: “فالعلاقة تربط بين خادم بسيط وامرأة لها قوة ونفوذ، لكنها غير قادرة على اتخاذ القرارات في حياتها، إذ يتحكم والدها في تفاصيلها، وهذا الأخير يُقرر عقد صفقة بمقابل مادي مع خادم ليتزوج منها من أجل أن تحقق له أمنية الحصول على ذكر يرث أملاكه، ويحمل اسمه لأنه لم ينجب ذكورا، وينصرف بعد ذلك إلى حاله”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن هذه الأحداث تجري من الثالثة إلى السادسة صباحا، وستسفر عنها أحداث مفاجئة، ترصد اختلالات العلاقة بين هذا الخادم الذي ينتمي إلى طبقة فقيرة، والابنة الغنية التي لا تملك الحق في اتخاذ القرارات التي تخص حياتها، حيث إن مصيرها متعلق بأبيها.

وعن تفاصيل تأليف هذه المسرحية، أفصح الروخ أنه كتب “دمى من ورق” منذ سنوات، في إطار ورش اشتغال مع المعهد السويدي بالإسكندرية ضمن مجموعة البحث التي كان ينتمي إليها، والذي يتعلق بالبحث المسرحي لمجموعة من الدول، ونشرت في إطار نشر جماعي لثلة من المؤلفين منهم جواد الأسدي ومحمود أبو دوما وكتاب عرب.

وأكد مؤلف المسرحية إدريس الروخ أن “دمى من ورق” تُعرض حاليا على الخشبات المصرية، ومن المرتقب أن يلتقي بها عشاق أبي الفنون في بلدان أخرى.

يذكر أن إدريس الروخ يحترف إلى جانب التأليف، التمثيل والإخراج، إذ قاد بطولة العديد من الأعمال الفنية من بينها خلخال الباتول، والبعد الآخر، والصالحة، وأشرف على إخراج “ديما جيران” و”دار الغزلان” و”بنات العساس” و”كاينة ظروف” وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News