فن

سينما النهضة تحتضن العرض ما قبل الأول لفيلم “ملكات” لياسمين بنكيران

سينما النهضة تحتضن العرض ما قبل الأول لفيلم “ملكات” لياسمين بنكيران

تحتضن سينما النهضة بالرباط، اليوم الجمعة، العرض ما قبل الأول لفيلم “الملكات Reines”، لمخرجته الشابة ياسمين بنكيران، قبل أن يعرض في القاعات السينمائية الوطنية ابتداء من 17 من الشهر ذاته.

ويحكي فيلم “ملكات” عن قصة ملاحقة الشرطة لبطلات العمل الثلاث، وتبدأ مسيرة طويلة سيعبرن فيها منطقة جبال الأطلس وصخوره الحمراء ووديانه المزهرة، ليصلن أخيرا إلى الجنوب الكبير والمحيط الأطلسي.

ويشارك في هذا الفيلم السينمائي طاقم من الممثلين، على غرار نسرين الراضي ونسرين بنشارة وريحان غاران وجليلة التلمسي وحميد نيدر وسليمة بنمومن وعبد الرحيم تميمي وحسن بديدة.

وتم عرض الفيلم سنة 2022 في افتتاح أسبوع النقاد لمهرجان البندقية السينمائي، في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي وفي مهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وهو أول فيلم روائي طويل لياسمين بنكيران.

وحسب ياسمين بنكيران، فإن “الفيلم يتساءل عن شخصيات نسائية مختلفة من حقبة لم تتغير. عن أسماء يجب أن تختار بين أن تظل مطيعة وحكيمة وعذراء نقية، أو أن تتحرر من خلال تجارب تجلب نوعا من العار”.

ونشأت ياسمين بنكيران في الرباط وانتقلت إلى باريس في سن 18 لدراسة الفلسفة والاتصال. بعد خبراتها المهنية في بوينس آيرس وسان فرانسيسكو وباريس ولندن ، انضمت إلى LA FÉMIS (ورشة عمل سيناريو) وحصلت على لقبها ككاتبة سيناريو.

وتكتب ياسمين بنكيران في التلفزيون والسينما. كما أنها مؤلفة كتابين عن المغرب وسلسلة من البودكاست عن أليس جاي ، أول مخرجة في التاريخ.

وفي عام 2018، أخرجت ياسمين الفيلم القصير L’HEURE D’HIVER ، (شارك في Tangier IFF ،Off-courts Trouville). وتم تقديم فيلمها الطويل الأول REINES في مهرجان Mostra de Venise في نهاية أسبوع النقاد الدولي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News