فن

عمر الجدلي: “سحت الليل” مقتبسة من ملحمة “حرب مارتن” بروح مغربية تلامس الواقع العربي

عمر الجدلي: “سحت الليل” مقتبسة من ملحمة “حرب مارتن” بروح مغربية تلامس الواقع العربي

يستمر الفنان عمر الجدلي في تقديم عروض مسرحيته “سحت الليل”، أمام عشاق “أبي الفنون”، في مختلف مناطق المغرب، عبر ملحمة إنسانية مفعمة بالدراما مقتبسة من القضية الشهيرة “Affaire Martin Guerre”، بروح مغربية تلامس الواقع العربي.

وفي هذا الصدد، قال مؤلف ومخرج المسرحية عمر الجدلي في تصريح لجريدة “مدار21” إن مسرحيته مستوحاة من قصة واقعية حدثت في فرنسا  آواخر القرن السادس عشر، والمعروفة بـ”Affaire Martin Guerre”، التي هي عبارة عن ملحمة إنسانية مفعمة بالدراما تنقل مأساة رجل ذهب إلى الحرب وترك زوجته لسنوات طويلة، قبل أن يعود ويجد رجلا آخر تقمص شخصيته وحل محله، وأخذ منه زوجته وابنه الذي تركه صغيرا وسلب منه أراضيه وهويته.

وتكتشف الزوجة في القضية الشهيرة، أنها في ورطة، إذ كانت تعيش مع زوج مزيف، لتقرر خوض معركة قضائية ضده، والتي تأتي لصالح الزوج المزيف في الحكم الأولي، قبل أن تحسم القضية لصالح الزوج الحقيقي في الاستئناف، وفق الجدلي.

واستلهم عمر الجدلي مسرحيته من هذا الحدث الدرامي والواقعي، والتي ألفها بتصرف، وأدخل عليها لمسته لاستنباتها في تربة مغربية، عن طريق زرع قصص شبيهة.

ويقول عمر إنه اشتغل على المسرحية بأحداث مغربية وربطها بحرب “لاندوشين” والحرب العالمية الثانية، وشخصيات مغربية يرصد عبرها العلاقات الاجتماعية في البادية، إضافة إلى أنه حاول أيضا، على مستوى الإخراج، أن يكون منسجما مع المأساة التي عاشها “مارت” دون الابتعاد عن الإطار المغربي، إذ حاول ما أمكن أن يشتغل على نوع من الشاعرية، والسينغرافيا، وتوظيف الملابس والموسيقى والرقص والمؤثرات التي تضفي جوا مغربيا.

وحاول عمر الجدلي أن يضفي بعدا عربيا على مسرحيته على مستوى الكتابة، من خلال شخصية العربي الذي يرمز به إلى الرجل العربي وزوجته فاطمة، مشيرا إلى الأرض العربية المنتهكة والمستعمرة والهوية العربية.

ولامس الجدلي أيضا في هذا العمل المسرحي مجموعة من القضايا التي تهم الإنسان المغربي منها الوفاء بتوظيفه الكلب الذي يرمز إلى الوفاء ويظل مصاحبا للبطلة ويحاول أن يواسيها في فقدان زوجها، والذي ينفر الزوج المزيف ويرفضه لوفائه لصاحبه الأصلي (الزوج الحقيقي).

وصور مخرج المسرحية العمل المسرحي “سحت الليل” منذ مدة لصالح القناة الثانية، والتي من المرتقب أن تعرضه في وقت قريب. وحصلت مسرحية على مجموعة من الجوائز في العديد من المهرجانات.

يذكر أن مسرحية “سحت الليل” من إخراج وتأليف عمر جدلي، وتعود لفرقة مسرح غرناطة، ومن تشخيص عبد الرحيم المنياري وهند بنجبارة وحميد مرشيد وسلمى بنجبارة وإنتاج وزارة الثقافة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تابع آخر الأخبار من مدار21 على WhatsApp تابع آخر الأخبار من مدار21 على Google News